recent
أخبار ساخنة

ما هى اسباب الثعلبة ؟ الأعراض والطرق لعلاجها نهائيا

ترند
الصفحة الرئيسية

تعد الثعلبة من العوامل الخطر التي قد تسبب مشكلات الجلدية وتساقط الشعر، إذن فمن المهم أن تتعرف عن اسباب الثعلبة وما هي عوامل ممكنة التي يمكن إتخاذها عند الإصابة؟ كل ذلك وأكثر من خلال المقال التالي اقرأ لتعرف.


ما هى اسباب الثعلبة ؟ الأعراض وطرق لعلاجها
اسباب الثعلبة

تعد الثعلبة من المشكلات الجلدية التي قد تعد سببا في تساقط الشعر، لذلك قد تجد معظم الأشخاص تختلط عليهم الأمر في تفريق بين مرض الثعلبة وأمراض الفطريات في راس، لذلك سنقوم بتوضيح الفرق بين الثعلبة والفطريات قبل الذهاب للطبيب وتأكيد التشخيص، ولذلك قررنا أن نقدم لكم اسباب الثعلبة وكذالك أسباب فطريات الراس حتى تتضح صورة ويستطيع المريض التمييز بين هاتين الحالتين.


الفرق بين اسباب الثعلبة ومشاكل الفطريات

قد تحدث أسباب الثعلبة عندما تكون الخلايا الدم البيضاء تهاجم الخلايا الموجودة في بصيلات الشعر، وبالتالي تؤدي إلى إبطاء وتقلص إنتاج الشعر بشكل كبير، لذلك من غير المعروف في الحقيقة السبب الرئيسي وراء مهاجمة الجهاز المناعي للخلايا الموجودة في بصيلات الشعر عند حدوث داء الثعلبة.

وفي نفس السياق بالنسبة للفطريات يمكن أن تحدث بسبب كائنات دقيقة يمكن أن تؤدي إلى إصابة أي شخص بالعدوى على منطقة من الجسم عندما يستولي أي فطر غازي، لذلك تجد معظم الأشخاص مناعتهم غير قادر على التعامل مع الفطريات.

والأهم من ذلك كله إن كنتِ تعاني من مشكل ضعف في الجهاز المناعي، أو إستعمال المضادات الحيوية أو أدوية مرض السكري أو علاجات السرطان يمكن أن أكثر عرضة للفطريات ومرض الثعلبة.

ما الفرق بين أعراض داء الثعلبة والفطريات

والآن إليكِ الفرق بين داء الثعلبة والفطريات وما يخص الأعراض المصاحب لكل حالة:

أهم أعراض الثعلبة

يعد مرض الثعلبة في الشعر من بين العرض الرئيس والوحيد في الكثير من الأحيان قد تؤدي إلى تساقط الشعر، ولكن يمكن أن نلاحظ ظهور بعض الأعراض الآتية:


تحدث بقع صلعاء صغيرة على مستوى فروة الرأس بسبب الثعلبة، وقد تكون هذه الأنواع من البقع ناعمة مع عدم حدوة أتار الطفح الجلدي أو احمرار على مستوى البقع.

  • تطور البقع الصغيرة في النمو واستمرارها على مستوى فروة الرأس مع الاندماج معًا بشكل بقعة صلعاء كبيرة في الشعر.
  • يمكن أن ينمو الشعر في مكان معين في الرأس وسقوطه في مكان آخر.
  • حدوة تساقط الشعر كثيرا في وقت قصير.
  • يمكن أن يكون الشعر في الطقس البارد جد هشة مما يزيد من تساقطه بشكل أكبر.

أعراض الفطريات

والآن إليكِ عزيزي القراء أهم الأعراض المصاحبة للفطريات وذلك اعتمادًا على نوع العدوى الفطرية بشكل عام،

  • حدوث تقشر في الجلد.
  • الأحساس تهيج.  
  • حكة واحمرار في المنطقة المصابة.
  •  ظهور تورم.
  •  ظهور بقع وبثور.
  • تساقط الشعر.

 اسباب الثعلبة بشكل دقيق

كما وضحنا فيما سبق عن الفرق بين مرض الثعلبة ومشكل الفطريات، في هذه الأسطر القادم ذكرها سنركز عن مرض الثعلبة بشكل دقيق والحالات المرضية التي تحدث اسباب الثعلبة بشكل دقيق.

ما هى اسباب الثعلبة ؟ الأعراض وطرق لعلاجها
اسباب الثعلبة


يلعب جهاز المناعة دورا هاما في حماية الجسم من البكتيريا والفيروسات المواد الغريبة التي تهاجم الجسم، ولكن في الحالات مرض الثعلبة يحدث اضطراب في الجهاز المناعي بحيث المناعة لا تمييز بين الخلايا السليمة والأشياء الغربية التي تهاجم الجسم، مما يجعل المناعة تهاجم بصيلات الشعر ونتيجة لذلك تقلص في حجم البصيلة وهذا بدوره يؤدي لتساقط الشعر وتوقف نموه.


للأسف لم يتمكن الأطباء الباحثون في تحديد اسباب الثعلبة التي تحديت اضطراب في الجهاز المناعي ولكن يمكن أن تكون لها علاقة بالأسباب القادم ذكرها والتي تشمل أسباب الإصابة بالثعلبة وهي كتالي:

التركيب الجيني 

في بعض الأحيان يُعتقد الباحثون بأن التركيب الجيني له دور في الإصابة بالثعلبة عندما يعاني أكثر من فرد في العائلة من مرض الثعلبة في الشعر، لذلك داء الثعلبة يحفز الهجوم المناعي عند تلامس المريض مع مادة معينة أو فيروس خارجي.


والأهم من ذلك كله أن المرضى الذين يعانون من داء الثعلبة يمكن أن تكون لديهم تاريخ عائلي للإصابة بأمراض المناعة الذاتية قد تكون شخصي أو عائلي مثل: التهاب الغدة الدرقية، والتأتب (Atopy، والبهاق.

الضغط والتوتر

قد يسبب التوتر والضغط العصبي إلى تساقط الشعر الكربي ويعد من أنواع الثعلبة وله علاقة الضغط النفسي ويحدث تساقط للشعر تدريجيًا بمعدل زائد عن الطبيعي مع مرور الوقت.


من ناحية اخرى،هناك أسباب أخرى قد تحديت تساقط الشعر، مثل:

  • استخدام أو إستهلاك بعض الأدوية.
  • مشاكل الولادة.
  • تعرض للإصابات الجسدية.
  • اتباع نظام غذائي مقيد لخسارة الوزن.

يُلاحظ بشكل أكبر أن تساقط الشعر الكربي يتساقط عند النساء مقارنة بتساقط عند الرجال، وذلك بسبب قصات شعرهم القصيرة ونظرًا لقلة اهتمام الرجال بالشعر.

النظام الغذائي

رغم المزيد من الأبحاث والحاجة إليها يمكن أن يكون ضعف النظام الغذائي من بين اسباب الثعلبة، بحيت ان نقص التغذية لا يمد الفرد بالكميات الكافية من فيتامين د والحديد مما سبب تساقط الشعر، لدي من لافضل وكخطوة أولى مراجعة الطبيب لمحاولة وضع نظام غذائي جيد ومتكامل من حيث البروتينات والفيتامينات والمغذيات الأخرى.

بالرغم أن الأعراض واضحة وتتميز بالمناطق الدائرية بيضاوية وخالية الشعر، هذا ما يعني أن غالبية الأطباء المتخصص يكون الفحص الجلدي كافي لتشخيص داء الثعلبة في الشعر.

بحيث يقوم الطبيب المتخصص بطرح بعض الأسئلة عن تاريخ العائلة الصحي للمريض، وان كان المريض يعاني من أمراض مناعية، أو إن كان يعاني من مرض الغدة الدرقية، من ناحية أخرى لحالته النفسية أيضاً، وينظر مادي درجة تساقط الشعر لديه، إياد كان المريض يعني من أحد الأمراض المذكورة.


لذلك و بالرغم من ذكر الأمراض التي قد تكون من اسباب الثعلبة فإنه في بعض الأحيان قد يكون المريض مصاب بفطريات على مستوى فروة الرأس قد لا تكون لها أسباب مغايرة للأمراض المذكورة،لذلك فإن الطبيب يقوم بمجموعة من الفحص المجهري الجيد دقيقة، و أيضاً يتم أخذ عينة من شعر أو جلد وذلك من أجل التشخيص والتأكد من  اسباب الثعلبة بشكل نهائي.

علاج مرض الثعلبة 

 بعد تشخيص اسباب الثعلبة يقوم طبيب الأمراض الجلدية بتحديد علاج الذي سيعمل على إيقاف تطور مرض الثعلبة في الشعر، مع الحد أولاً من شدة الأعراض.

 كما الحال لأي مرض دائما ما يكون العلاج نتائجه مبهرة في المراحل المبكرة مما يساعد الشعر في النمو من تلقاء نفسه بعد إستخدام العلاج، أما في بعض الحالات المتقدمة من داء الثعلبة فإنه علاجه يتم اتباع مجموعة العلاجات والمستحضرات الطبية من أجل وضع علاج محدد للمرض.

من الممكن أن يصف الطبيب بعض الكريمات التي تدهن في المنطقة المصابة بالإضافة إلى تطبيق حقن على فروة الرأس تتم حسب قرر الطبيب المختص واحتياج المريض للحقن.

والجدير بالذكر يجب الحذر عند وصف الطبيب دواء الستيرويدية الذي يحتوي على مركبات قد تكون لها أثر ضار على صحة العين إن كانت منطقة الاصابة حول العين.

فائدة اد تم تحديد اسباب الثعلبة انها من الأمراض المناعية على سبيل المثال فإن خطة العلاج ستكون نحو الجهاز المناعي، لهدا الطبيب هو من يقرر نوعية العلاج حسب الحالة المرضية والمنطقة المصابة للمريض.

قد تستمر مدة علاج مرض الثعلبة لأشهر، لذلك يجب الالتزام بارشادات وتعليمات الطبيب بالإضافة إلى تطبيق العلاج بدقة وانتظام، والأهم من ذلك الالتزام بالحضور جلسات المراجعة بشكل مستمر لدى طبيب لتلخيص خطة العلاج بشكل مثالي وعلاج اسباب الثعلبة بشكل نهائي.



google-playkhamsatmostaqltradent