recent
أخبار ساخنة

أهم معلومات عن تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة

تعتمد تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة على مجموعة من الأمور المهمة التي يجب على الأشخاص الذين يرغبون بمعرفة تكلفة ازالة حصوات المرارة بالمنظار، ولأن هناك اختلافات في التكلفة بناء على طبيعة الإجراء العملية بشكل عام.

تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة


حيث تعد الجراحة بالمنظار أقل تكلفة من الجراحة المفتوحة التي تطلب مدة البقاء أطول من 3 إلى 5 أيام، كما أن إجراءاتها أكثر تكليفا وتعقيداً، وقد يشعر الأشخاص بالحيرة عن الاختيار المناسب وعن المستشفى الذي يختارونه الإجراء العملية دون تعقيدات، وفي هذا المقال سنتعرف عن أهم تفاصيل تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة.

أهم تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة

في الحقيقة، يُعدُ انتشار هذا السؤال والرغبة الشديدة بمعرفة الإجابة خاصةً لدى السيدات، أمر جدي بحيت هم أكثر عرضة للإصابة بحصوة المرارة، لذلك تجد أكثرهم في حيرة شديدة عندما يقرأون عن تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة لأن هناك تفاوت واختلافات كثيرة في تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة، فما هي التكلفة الحقيقة لإزالة حصوات المرارة؟ وما هو السعر المناسب للعملية؟ في هذا المقال ستجد الإجابة عن تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة والأهم من ذلك ازالة حصوات المرارة بالمنظار فتابع القراءة.


وحتى نكون صرين مع القراء في الوقت الحالي، لا يمكن إستنتاج أو وضع قيمة محددا لسعر ازالة حصوات المرارة بالمنظار أو بالجراحة المفتوحة، فهي تكلف قد تختلف من عملية إلى أخرى لأن هناك عدد كبير من الأشياء التي يجب الألتزام بها وهي التي تحدد التكلفة النهائي لعملية تفتيت حصى المرارة، لذلك ليس هناك تكلفة ثابت يمكن لأشخاص الاعتماد عليها.

ماهي أسباب وأعراض الحصى المرارة

تعتبر المرارة عبارة عن كيس صغير يتواجد أسفل الكبد، ويقوم هذا كيس بتخزين العصارة الصفراوية وتركيزها في هذا كيس قبل إفراغها إلى الأمعاء وذلك لتسهيل عملية الهضم لدى الإنسان، وتعد أسباب الحصى المرارة نتيجة زيادة من مستويات الكوليسترول في العصارة الصفراوية مما يؤدي غالبًا الى تكون حصى المرارة.

عادةً لا يشتكي المريض بأعراض تشير الى تكون حصى المرارة، أو ربما لا يعلم المريض أنه يعاني من أسباب حصى المرارة، في هذه الحالة قد لا يحتاج المريض إلى علاج حصى المرارة، وذلك لعدم ظهرت ايت أعراض حادة قد تستدعي إلى التوجه للمستشفى لتلقي العلاج أو تدخل جراحي لتفتيت حصى المرارة.

كما يمكن للمريض أن يعاني من عدة أعراض في الوقت ذاته أو شعور المريض بالألم عند تناول أطعم خاصتا الأطعمة الغنية بالدهون وكذلك بعض الأعراض الأخرى والتي تشمل ما يلي:

  • الشعور بالغثيان.
  • كترات القيء بين الحينة والاخرى
  • الإحساس بألم على مستوى الكتف الأيمن.
  • الاحساس بألم في المعدة.
  • ظهور إسهال حاد.
  • عسر في الهضم.
  • فقدان في الشهية.
  • الإصابة باصفرار الجلد مع ظهور بياض في العينين
  • ألم حاد في الظهر، وبين الكتف تحديدًا.
  • سرعة في ضربات القلب.

طريق تشخيص حصى المرارة؟

هناك عدة طرق لتشخيص مشكلة حصى المرارة من خلال عدة طرق مختلفة، ومن ضمن طريق تشخيص حصى المرارة ما يأتي:

يتم تشخيص مشكلة حصى المرارة بالتصوير فوق الموجات الصوتية وذلك على منطقة البطن، ويعتبر هذا النوع من التشخيص أحد أشهر الطريق في تشخيص مشكلة حصى المرارة والإصابة بحصوات المرارة.

يمكن ايضا تشخيص حصى المرارة على مستوى البطن بالأشعة المقطعية.

يمكن أيضا إجراء تحاليل الدم اللازمة لتشخيص مشكلة حصى المرارة وذلك عن طريق تحليل قياس نسبة البيليروبين في الدم بالإضافة إلى تحليل وظائف الكبد.

تفتيت حصى المرارة بالمنظار

في أغلب الأحيان بعض الأشخاص يحتاجون إلى التدخل الجراحي لتفتيت ولإزالة حصى المرارة خاصةً إذا كان يُعاني المريض من الآلام الشديدة في المرارة، أو الإحساس بأي أعراض أخرى، يُمكن تفتيت ولإزالة حصى المرارة بالمنظار وذلك حسب تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار والتي تجرى كاتلي:

يعمل الطبيب الجرَّاح علي عمل جروح أو شقوق جراحية صغيرة على مستوى البطن، يتم بعدها إدخال أنبوب صغير لضخ كمية صغيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يعمل على فصل بين الأعضاء الداخلية وجدار البطن، مما يساعد الطبيب على توضيح رؤية لكي يتمكَّن من رؤية المرارة بواسطة المنظار، ويمكن أيضا لطبيب إستخدام الأشعة السينية أثناء العملية وذلك للتأكد من مكان وجود حصوات في قناة الصفراء.


يقوم الطبيب الجرَّاح باستخدام الليزر لفصل المرارة وذلك بعد أتاكد من مكان وجود حصوات في قناة الصفراء، بعدها يتم إزالة المرارة بما تحتويه من حصوات باستخدام الليزر عبر أحد الشقوق الجراحية، تم تُسحب الأدوات بما فيها غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في البطن، بعدها يقوم الطبيب الجرَّاح بخياطة الجروح.

تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار

قد تختلف تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار من الطبيب المعالج لآخر، وكذلك من مستشفى لآخر، وذلك حسب العوامل التي تعطي تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة مثل:
  • مهارة وخبرة الطبيب المعالج.
  • تجهيز المكان المخصص الذي تُجرى فيه العملية.
  • تكلفة الجراحة والأدوات المستخدمة فيها.
  • كما يأخذ بعين الاعتبار المشكلات الصحية الأخري التي قد يعاني منها المريض مما يمكن أن يزيد من تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة عند المريض.

أهم نصائح مهمة بعد عملية تفتيت حصى المرارة


بعد تناولنا مجموعة من المعلومات التي تم تخصها عن تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة، ومجموعة من الإرشادات المهمة والطبية التي تناولناها في هذا المقال، فهناك العديد من النصائح والإرشادات التي يجب على المريض الالتزام بها بعد استئصال حصوات المرارة والتي تشمل ما يلي.

أخذ قسط من الراحة


تعد الراحة والنشاط البدني المناسب من الأولويات الهامة التي يجب على المريض القيام بها، فيجب أخذ قسط كافي من النوم لساعات والحصول على فترات الكافية من الراحة، وفي نفس الوقت يستحسن القيام بمحاولات المشي لمسافة قصيرة مع زيادة المسافة يوما عند الإحساس بتحسن ويجب الحرص على عدم حمل أي أشياء ثقيلة.

الغذاء الصحي والسليم:

بالنسبة للغذاء السليم والصحي من الأمور المهمة التي يجب على الشخص الذي قام بعملية تفتيت حصى المرارة الانتباه إليها، من بين الأغذية الصحي أن يكثر من استهلاك السوائل بشكل عام خاصتا الماء حتى يتفادى الإصابة بالجفاف. ومن المهم ايضا الحرص علي استهلاك إلى الأطعمة المسلوقة والخفيفة في البداية مثل الجزر والبطاطا أو الموز، كما يفضل تجنب منتجات كاملة الدسم الموجودة في الألبان وأن يكون الطعام غني بالألياف الغذائية.

العناية الخاصة بالجرح:

تعد العناية بالجرح بعد العملية الأمر الأهم تقريبا من بين الامور التي سبق أن ذكرناها لكم في المقال، فمن المهم أن يتخذ الشخص الحدر بمرور يوم أو يومين تقريبا بعد العملية، ولا يستحم الشخص إلا بعد مرور اسبوع من العملية، والحرص على أن يكون مكان الجرح خالي من الماء والجدير بالذكر أنه لو الحيض أن هناك أي نزيف في مكان الجرح يفضل الإستشارة الطبية وعدم لتماطل.


بهذا نكتفي في هذا المقال المفصل عن تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة، ومن خلال المقال تعرفنا عن سعر هذه العملية بشكل تقربي، فمن الصعب التنبؤ به، وتحديد تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة بالشكل ضبط وذلك لعدة عوامل من بينها اختلاف المرض من شخص الى آخر وكذلك كل ما يخص الطرق التي يتم إتباعها في الوقت الحالي.

تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة





google-playkhamsatmostaqltradent