recent
أخبار ساخنة

أهم فوائد زيت السيرج للكحة والسعال وطريقة استخدامه مع تحذيرات

ترند
الصفحة الرئيسية

زيت السيرج هو أحد الزيوت الصحية الطبيعية الشائع استخدامها بكثرة في حياتنا اليومية، ومن أبرز فوائد زيت السيرج استخدامه للخشخشة والسعال والحكة، لمعرفة المزيد إليك أهم التفاصيل لتتعرف على فوائد زيت السيرج من خلال هذا المقال.

فوائد زيت السيرج
فوائد زيت السيرج

ما هو زيت السيرج

يعتبرزيت السيرج أحد أنواع الزيوت النباتيّة الصحيّة التي يتم استخلاصها من بذور السمسم، وتوجد هذه الأنواع من الزيوت في المناطق الاستوائية المعتدلة، حيث تُعد الهند والسودان والصين من بين الدول االأكثر إنتاجا لزيت السيرج أو ما يسمى بزيت السمسم، وتعد بذور السمسم من أقدم المحاصيل الزيتيّة التي تُزرع في المناطق الاستوائية وتُقدَّر مساهمتها ما يُقارب 70٪ من المحصول العالمي لزيت السرج، ويتم استخلاص أغلبها من بذور السمسم.

نعرف جميعنا عن أهمية زيت السيرج الصحية، إلا أن طريقة استخدام فوائدها تتخطاها نحو الجمالية أيضًا، بحيث تعد  زيت السيرج علاجًا رائعًا لمجموعة من الأمراض مثل للكحة، والسعال المزمن، وكذلك صحة الشعر والبشرة، ويعتبر واقيًا لهم أيضا، سنتناول في هذا المقال عن أهم فوائد زيت السيرج الصحية وطرق استخدامه صحيحة.

فوائد زيت السيرج لتعزيز صحة الشعر

تعمل أهمية  فوائد زيت السيرج على تحسين العديد من مشاكل على مستوى فروة الرأس بحيث يحتوي زيت السيرج على العديد من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين E والذي يتواجد بنسب عالية في  بذور السمسم، كما أنه يعزز نمو الشعر و يعتبر مضاد للبكتيريا الشعر.

كما أنه يساعد علي  منع تساقط الشعر من خلال تدليه على فروة الرأس، وذلك ليحتوه على خصائص مميزة  تعمل على تنشيط الدورة الدموية الموجودة في فروة الرأس، وانها  تزيد من امتصاص العناصر المغذية التي يحتويها زيت السيرج.

ومن فوائد زيت السيرج أيضا أن لها  خصائص تعمل على محاربة ظهور الشيب وإعطاء اللون الأسود للصبغة علي مستوى فروة الراس .

أهم فوائد زيت السيرج للكحة

تعود زيت السيرج مضادة فعل في علاج ومحاربة البكتيريا والالتهابات التي تسبب الكحة، علاوة على ذلك، قدرته في المساعدة في علاج وتخفيف الكحة ومنع تطورها.

يمكن أيضا من خلال إضافة زيت السيرج، التقليل من الأعراض الألم المزمن المرافقة بالتهاب المفاصل، لذلك يلجأ العديد من الأشخاص بستعمله في علاج التهابات المفاصل والجروح السطحية وأيضاً.

زيت السيرج للبشرة

يساعد زيت السيرج في منح بشرة الوجه الكثير من الفوائد بيحت يقوم بتطهيا وتنقيتها من السموم ويخففها من الالتهابات ويساعد البشرة في تجديد الخلايا الجلدية والتقليل من ظهور الشوائب والعيوب، وعلامات التقدم بالعمر.


كما يقوم زيت السيرج على ترطيب بشرة الجسم كله عند استخدامه كدهان موضعي، ومن فوائد زيت السيرج للبشرة أن له خصائص مضادة للبكتيريا التي تعزز قوة البشرة وعلاج أي التهاب جلدي.

فوائد زيت السيرج للصدر

يعد زيت السيرج أحد المضادة ذات الفائدة وفعالة في علاج مشاكل الصدر وتخفيف حدة أعراضه، إذ يسهم هذا الزيت في علاج للالتهابات والأعراض التي قد ترافق الربو مثل الوذمة الرئوية.

وبسبب احتواء زيت السيرج على مضادة للأكسدة والعديد من الفيتامينات والبروتينات لذلك يعد زيت السيرج من الأغذية ذات الفائدة في تخفيف مشاكل الكحة واضطرابات الصدر ومحاربة أعراض الربو التحسسي نتيجة الإجهاد التأكسدي.

زيت السيرج للامساك

من المعلوم أن الإمساك مشكلة شائعة جدً يعاني منها العديد من الأشخاص ما يجعل حياتهم مؤلمة وصعبة للغاية، إلى أن زيت السيرج يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من المشكلة الإمساك وبالشعر بالارتياح على مدار اليوم.

يساعد زيت السيرج على تحفيز حركة البراز بشكل صحيح بحيث يسمح للجهاز الهضمي بإطلاق المزيد من العصارة الصفراء التي تحفيز حركة الأمعاء بصورة صحية ومنتظمة.

فوائد زيت السيرج للسعال للاطفال

تعتبر خصائص زيت السيرج من بين العناصر المفيدة والهامة في علاج مشاكل السعال لدى الأطفال بحيث يحتوي على عناصر تساعد على تهدئة السعال لدى الأطفال عند إصابتهم بنزلات البرد والأنفلونزا.

يعتبر أيضا زيت السيرج مصدرًا غنيًا للعديد من الفيتامينات والمعادن التي تقليل من السعال لدى الأطفال وتساعدهم على تقوية مناعتهم.

أضرار زيت السيرج

يمتلك زيت السمسم فوائد صحية ومميزات العلاجية عديدة، ومع ذلك يمكن أن يتسبب هذا الزيت بحدوث بعض الأضرار عند تناوله أو استخدامه من قبل.

وبهذا وجب التذكير علي الحرس على إستعمال زيت السيرج وذلك عند تناوله أو استعماله لأغراض أخر وذلك لاحتوائه على دهون بكميات كبيرة.

كما أن أضرار زيت السيرج عند تناوله بإسراف يشكل خطر الإصابة بسرطان القولون والتهاب الرتج والتهاب الزائدة الدودية.

وأيضا يمكن أن تظهر أعراض حساسية عند بعض الأشخاص تُجاه زيت السيرج حيث أنّ مثل هذه الحالات يمكن أن تكون خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة إذا لم تُعالج بسرعة.

وللتوضيح يمكن أن يسبب زيت السيرج مجموعة من الأعراض عند إستعماله من بينها وتهيّج للجلد والإسهال ويمكن أن يسبّب الإجهاض عند نساء الحوامل.

أضرار زيت السيرج للرضع والأطفال

يمكن أن تضمين زيت السيرج مجموعة من الفوائد للأطفال خاصتا عند تعرض الأطفال لي ضربات البرد والإصابة بالأنفلونزا الموسمية،

لكن ينصح بعدم إعطاء زيت السيرج للطفل إلى بعد استشارة الطبيب وذلك ليستبعد أي مشاكل يعاني منها الطفل مثل الحساسية أو الطفح الجلدي أو ضيق التنفس أو التورم لدى الطفل، وإذا كان الطفل يعاني أعراض التي تم ذكرها ينصح بوقف فورًا عن استخدام زيت السيرج.




google-playkhamsatmostaqltradent