recent
أخبار ساخنة

ما هي أهم اعراض الاباضة عند المرأة وطرق الكشف

ترند
الصفحة الرئيسية

تختلف اعراض الاباضة بين النساء، فقد يكون موعد حدوث الإباضة في منتصف الدورة الشهرية، أو وفي الغالب الأحيان غير منتظم لدى بعض النساء، لذلك ندلكم عن سبع أعراض تدل على حدوث التبويض.

ما هي أهم اعراض الاباضة عند المرأة وطرق الكشف
 اعراض الاباضة عند المرأة

من المعروف أن فترة التبويض لها أوقاتاً محددة ومعينة عند المرأة، إذ تخرج البويضة عندما تنضج من المبيض، هذه البويضة تكون مستعدة لكي تلتقي بالحيوان المنوي الذكري لكي يتم الحمل، ولذلك أثناء أيام التبويض تحدث اعراض الاباضة والتي سنتعرف عنها في هذا المقال.

1 . الاحساس أكثر برودة بالجسم

مين بين اعراض الاباضة تخفض درجة حرارة الجسم عن درجة حرارة الجسم الطبيعية ،ويتبع هذا الانخفاض خلال الإباضة طفيف بمعدل نصف أي بمعدل 36 و37 درجة مئوية تقريبًا، بسبب تغير هرمون البروجسترون ، ويُعدّ هذا التغير مؤشرا لحدوث الإباضة وذلك نتيجةً لارتفاع هرمون البروجسترون، وبالتالي تكون المخصبة قابلة للانغراس واستقبال بويضة تحسّبًا لحدوث حمل.

2 . الإحساس بأوجاع في البطن والظهر

عادات ما تعاني نساء من اعراض الاباضة قبل مرحلة التبويض أو عندما تبدأ البويضة بالنزول ما تسبب لنساء بالألم في منطقة الحوض أو الظهر بالإضافة إلي أسفل البطن، وقد تستمر فترة التبويض لدقائق أو بضع ساعات ، وبالتالي يمتد هذا الألم إلى أجزاء أخرى من الجسم.

3 . حدوث تشنجات خفيف

يمكن أن تحدث بعض تشنجات خفيف عند النساء في فترة نزول البويضة ، وإذا كانت التشنجات يصاحبها ألم في الإباضة وبشكل مستمر قد يشير إلى وجود خلل هرموني يجب علاجه من قِبل الطبيب.

4 . حدوث نزيف

قد تعاني بعض الحالات النادرة عند النساء عندما تنضج البويضة ثحدث نزيف، حيث يشهد مستوى هرمون الأستروجين انخفاض بشكل طفيف، مما قد يتسبب في حدوث النزيف.

يعد نزول الدم أمر طبيعي خصوصا في أيام التبويض ، ومن المعروف أن خلال النصف الأول من الدورة، تشهد نمو بطانة الرحم بشكل تدريجي مع زيادة سماكتها بشكل أكبر في وقت الإباضة، وهذا ما يجعل على إخراج أي دم متراكم في عنق الرحم.

كما أن نزول الدم في فترة الإباضة بشكل تدريجي لا يشكل أي خطر ما دام نزوله في فترة الإباضة . والجدير بذكر أن نزول الدم إذا كان غيرمقترناً بوقت الإباضة أو غير منتظم طيلة فترة الدورة فليس من اعراض الاباضة، فيجب فوراً مراجعة الطبيب للكشف عن وجود أي مشاكل أخري.

5 . ظهور مخاط الإباضة

من اعراض الاباضة الأكثر شيوعا ظهور مخاط وإفرازات مهبلية تحدث في فترة الإباضة، وتجدر الإشارة إلى أن الإفرازات المهبلية تمر بمراحل مختلفة لدى بعض النساء، لذلك يتطلب من نساء معرفة ماهي الإفرازات المهبلية التي تحدث في فترة الإباضة وذلك يساعدها على معرفة أفضل وقت للحمل.

وتجدر الإشارة إلى أن الإفرازات التي تحدث في فترة الإباضة تكون الإفرازات جافة أو غير موجودة ولكن مع التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة وخاصتا عند زيادة مستوى هرمون البروجسترون و الاستروجين، يسبب خروج إفرازات من المهبل تكون لزجة لونها أبيض كا قوام بياض البيض.

6 . تغيرات في عنق الرحم

عادة ما يكون مواضع عنق الرحم ضيقًا في القناة المهبلية قبل الإباضة ، لذلك تتمكّن المرأة من فحص عنق الرحم و قد تجدين صعوبة في الوصول إليه بحثًا عن أعراض التبويض، قد يستغرق الأمر وقتًا لتقييم تغيرات قبل وبعد التبويض. وبشكل عامّ يصبح عنق الرحم أعلى وأكثر ليونة عند اللمس وقد يفتح قليلًا أثناء الإباضة.

7 . الانتفاخ

تحدث اعراض الاباضة إنتفاخ أثناء فترة الإباضة، وذلك بسبب التغيرات الهرمونيّة الحاصلة أثناء التبويض، ولذا فإنه عادةً ما تشعر النساء أثناء الإباضة إلى الأحساس بتورم في الجسم خاصتا في الأصابع أو القدمين،

وقد يرجع ذلك إلى احتباس الماء في الجسم بسبب التغيرات الهرمونيّة ، لذلك يعتبر تحديًا لبعض النساء في البداية إلى أنه مع مرور الوقت ستتحسن هذه الأعراض بسهولة وتتمتع نشاطاتك اليومية.

أدوات الكشف عن الإباضة

يمكن أن تساهم هذه لأدوات في تسهيل التعرّف على الكشف عن موعد الإباضة وذلك للكشف عن هرمون ملوتن وهرمون الاستروجين (LH) والذي يتم كشفهم عن طريق تبول أو في اللعاب.

كما أن هناك اشرطة كشف عن الإباضة التي تعمل عن طريق الموجات فوق الصوتية، والتي تساعد عن کشف اعراض الاباضة و قياس نمو الجريب (FSH)عن طريق المهبل.

ما هي أهم اعراض الاباضة عند المرأة وطرق الكشف


كما أن هذه الأنواع من الأجهزة يمكنها أن تساعد بشكل عام مراقبة بويضة بالغة على الموجات فوق الصوتية، و التنبؤ باحتمال حدوث الإباضة.

متى تحدث اعراض الاباضة

يمكن أن ترافق مراحل تبويض العديد من المراحل ، بحيث تعرف المراحل الأولى من الاباضة على إنتاج الجسم للبويضة عن طريق إخصابها بالحيوانات المنوية وتحولها إلى حمل.

تتم هذه العملية خلال فترة التبويض في بطانة الرحم خلال الدورة الشهرية ، وتحدث الإباضة في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، مع توقع إختلاف التوقيت من امرأة لأخرى.

وبمجرد إتمام فترة التبويض سيقوم جسم امرأة بإطلاق سلسلة من اعراض الاباضة التي تم ذكرها في المقال، يُنصح باتباع بعض التعليمات طبية مع اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن التوتر لزيادة فرصة التبويض.

شاي أعشاب طبيعي بالكامل للنساء يحاولن الإنجاب لتعزيز الصحة الإنجابية للمرأة وتعزيز الخصوبة


ما هي أهم اعراض الاباضة عند المرأة وطرق الكشف

ما هي أهم اعراض الاباضة عند المرأة وطرق الكشف

google-playkhamsatmostaqltradent