recent
أخبار ساخنة

مفهوم التامين الطبي خلاصة عامة وما حكمه في الشرع

ترند
الصفحة الرئيسية

لقد أصبح قطاع التامين الطبي له أهمية كبيرة في الاونة الأخيرة وخاصة في الجانبين الصحي والاجتماعي لذا كان لابد لشركات التأمين أن تتبع مختلف المنهج لكي تتمكن من تسويق أهمية التامين الطبي في تلبية حاجيات الزبائن بكل الوسائل الضرورية. وعليه سنتطرق في هذا الموضوع عن مفهوم التامين الطبي وكذلك سنتطرق عن حكمه في الشريعة الإسلامية.

مفهوم التامين الطبي، خلاصة عامة وما حكمه في الشرع

ما هو مفهوم التامين الطبي

يعتبر مفهوم التامين الطبي أنه مجموعة من المؤسسة التأمينية التي تعمل على تلبية رغبات زبائنها سواء أفراد أو المستخدمين أو شريكات، وتتضمن أيضا الكثير من شركات والمؤسسات التي تعمل في تصيب هدف تجاري مع تحقيق فائدة، نتيجة لذلك تلبية حاجيات الزبائن بالوسائل الضرورية بشكل عام.

تعريف التامين الطبي

بشكل عام وانطلاقا مما يمكن تعريفه عن التامين الطبي على أنه مجموعة من الأنشطة المتعلق بظروف الفرد الصحية، التي تعمل على تأمين وتغطية جميع تكاليف العلاج لدى أفراد المسرح على التأمين.

كما أن التأمين يمكن أن يغطي جميع التكاليف أفراد سواء نفسية أو الجسدية وذلك كل حسب طبيعته.

تاريخ التأمين الطبي

تعود بداية تاريخ التأمين الطبي على مستوى العالم في ألمانيا في سنة 1883م حيث صدرت كأول وثيقة تأمين في العالم، أما بالنسبة للعلم العربي فقد صدرت أول وثيقة تأمين باللغة العربية في سنة 1957م في مصر.

وقد شرع تطبيق نظام التأمين الصحي ليشمل العالم، مما أدى إلى ظهور العديد من الشركات التأمين الطبي في دول العالم.

أبرز أهداف التامين الطبي

تتكون الأهداف الرئيسية للتأمين الصحي ما يلي:

  • إزالة العائق المالي وتوفير تكاليف الرعاية والخدمة الطبية للمرض.
  • توفير رعاية طبية للفرض بكلفة مقبولة وبجودة عالية.
  • رفع مستوى الخدمات الطبية وحماية الفرد على تحمل نفقات التشخيص والعلاج.
  • توفير التأمين الصحي يساعد على توزيع تكاليف الرعاية من خلال الخدمات الطبية المقدمة على التأمين الصحي.

مصادر تمويل التأمين الطبي

يعد نظام التأمين الطبي الشامل الجديد، نظام إلزاميا يغطي تكاليف الرعاية الصحية للمواطنين في حالات الأصابات في العمل أو في حالات المرض، وتتعدد مصادر التمويل التأمين الطبي سواءً أكانت خدمات علاجية أو تشخيصية من المؤسسات الخاصة والحكومية والمنظمات الدولية وكذلك من الهبات والمنح.

التأمين الطبي الشمولي

تعتمد فلسفة نظام التأمين الطبي الشمولي بشكل رئيسي على إنشاء لجنة دائمة بالهيئة والمحافظات الحكومية التي تقديم خدماتها في إطار نظام التأمين الشامل، كما أنها تعمل على جمع الضرائب العامة وحصص أصحاب الأعمال، وذلك لتغطية مصاريف التأمين الطبي المُؤمن عليهم.

التأمين الطبي الاجتماعي

يتميز نظام التأمين الطبي الاجتماعي كما سبق وأشرنا إلى أن هذا التنوع يغطي مصاريف تختص بالموظفين والمتقاعدين والحكوميين وغيرها من المنشآت والقطاعات الخاص المُؤمن عليها.

التأمين الطبي الاختياري

يشمل هذا النوع من التأمينات الطبية تغطية مصاريف التأمين بشكل محدود تخص المواطنين الذين يزول أعمال الحرة وكذلك العمال والحرفيين والبائعين والمزارعين وغيرهم من الشريحة التي لم يطالها تأمين الطبي الشامل.

والجدير بالإشارة أيضًا أن هناك اختلاف وتفاوت بشكل جذري في طبيعة نظام التأمين الطبي الاختياري بين الدول، وذلك يعتمد حسب تطبيق نظام كل دولة على طرف.

كيف استفيد من التأمين الطبي

تعمل إدارة شركات التأمين الطبي على ضم أكبر عدد من العملاء إلى منظومتها بحيث تعمل على تطوير من خادمتها بالشكل اللائق من أجل للحصول على عملاء آمنين يعتمد عليهم من أجل تحقيق التوزان المالي وضمان استمرار الخدمات التأمين بالشكل اللائق.

يستفيد العملاء من خدمات التأمين الطبي، خدمات صحية ذات معايير مقبولة ومزايا عندما يضطرون لتلقي العلاج أو التشخيص مع ضمان استمرارية تغطية مصاريف المرض غير ذلك من الخدمات التي يقدمها التأمين الطبي للعملاء.

تختلف مستويات التأمين الطبي في كل دولة عن أخرى وذلك حسب ما يتيحه الاقتصاد الوطني في كل دولة فبعضها يقدم حسومات تصل إلى 50% مع إمكانات واعتمادات الموارد والخدمات الطاقات في قطاع الصحة.

أما فيما يتعلق ببعض دولة يمكن أن توفر خصومات تقدر بحوالي 5% على الخدمات الصحية.

عيوب التأمين الطبي

بدون التأمين طبي لن يتمكن الافرض من القدرة على تحمل أعباء الرعاية الصحية والخدمات الصحية وبالتالي فإن التأمين الصحي يساعد الفرد والمؤسسة في دفع تكاليف المعالجة ذات الكلفة المالية بمبالغ معقولة.

التأمين الطبي له مزايا في توفير وتحمل أعباء الرعاية الصحية، لكن هناك عيوب تؤخذ بعين الأعتبار ومن أبرزها ما يلي:

من بين عيوب التامين الطبي أنه لا يشمل كافة أفراد المجتمع سوى عند الأفراد القادرين على الدفع وكذلك فئات محرومة من التأمين الطبي.

دفع تكاليف المعالجة الباهظة يزيد في بعض الأحيان من ميزانية تكاليف المؤمن عليه، ماما يكون هناك تأثير سلبي على صناديق التأمين الطبي.

التلاعب في الحصول على الخدمات الصحية الأفراد المؤمنين وتحقيق العدالة والمساواة بين صاحب العمل والموظف وبين الأفراد.

ما حكم التأمين الطبي في شريعة الإسلامية

أما حكمه في الشريعة الإسلامية فقد طرح أسئلة عن شيخ ابن عتمية رحمه الله وكان الجواب.

إذا كنت موظفا في شركة أو مؤسسة وتدفع عن الموظف واجبات تأمين، فليس عليه أي شيء في شريعة.

أما إذا كان فرض من أفراد أناس يريد أن يامين تأمين الطبي فحكمه في الشريعة حرام ولا يجوز كما جاء في لسان شيخ ابن عتمية رحمه الله ودليل بالفيديو على رابط تالي:https://www.youtube.com/watch?v=tDTRoQzS58U

ختام نتمنى أن تستفيدو من المقال وفي حال وجود أي استفسار أو أخطاء يمكنكم مراسلتنا لتصحيح عبر مكان وضع السؤال.

مفهوم التامين الطبي خلاصة عامة وما حكمه في الشرع

google-playkhamsatmostaqltradent