recent
أخبار ساخنة

كل ما تريد معرفته عن أسباب مرارة الفم وطرق علاجها

ترند
الصفحة الرئيسية

الشعور بمرارة في الفم غالبًا ما تشير إلى وجود مشكلة أو خلل مرتبط ببعض العادات غير الصحية أو تناول شيء مر، كالقهوة أو أعراض تنبيه لمشكلات صحية . فما هي أغلب أسباب مرارة الفم، وطرق تعامل مع الأعراض مزعجة لمرارة الفم.

كل ما تريد معرفته عن أسباب مرارة الفم وطرق علاجها
كل ما تريد معرفته عن أسباب مرارة الفم وطرق علاجها

من المتوقع أن أسباب مرارة الفم يمكن أن تحدث لعدة أسباب أو مشاكل صحية ، أو دون سبب محدد يوضح مشكل حدوة مرارة الفم.

من أهم أسباب مرارة الفم الأكثر شيوعا والتي تحدت غالبا وفي كل الأحوال وقد تكون بسيط كتناول أحد الأطعمة المرة أو الحمضية كالليمون أو عدم الاعتناء بصحة الفم والأسنان.

لكن الشعور باستمرار بمرارة في الفم دون سبب أمر غير طبيعي يمكن أن يكون لها أسباب سنتحدث عنها في هذا المقال.

من اسباب مرارة الفم الشائعة جفاف الفم

يحدث جفاف الفم بسبب انخفاض ما يكفي من اللعاب الذي يساعد على تقليل البكتيريا في الفم، مما يؤدي إلي تغيّر في تركيب اللعاب وصعوبة البلع ، بالإضافة إلى نمو المزيد من البكتيريا، وذلك يجعل الشخص يشعر بشعور لزج ومرارة في الفم.

مشاكل في الأسنان

من مشاكل الشائعة لمرارة الفم هي عدم الاهتمام بنظافة الأسنان والفم، بحيث أن من بين المشاكل التي تؤدي إلي أسباب مرارة الفم، أبرزها إلتهاب اللثة وتسوس الأسنان،

مما يؤدي إلى حدوث تجاويف والالتهابات من خلالها يستشعر المريض بالمرارة أو تغير طعم الفم. عدم نظافة الأسنان و الاهتمام بهم ، تعد من أبرز الأسباب الإصابة بمرارة الفم.

مشاكل ارتجاع معدي

تحدث مشاكل ارتجاع معدي تغيرات مما يؤدي إلي الشعور بمرارة الفم ، وذلك بسبب إصابة الجزء العلوي للمعدة بضعيف، يسمح بارتفاع حمض المعدة في أنبوب المريء (المريء الأنبوب الذي ينقل الطعام من الفم إلى المعدة)، وبالتالي، ينتج عن إفراز طعام يحتوي على أحماض وإنزيمات تؤدي إلى حدت مرارة الفم.

مرارة الفم عند الحامل

خلال فترة الحمل، تحدث التقلبات الهرمونات عند النساء الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى وبالتالي، قد تعاني السيدة الحامل من مجموعة من الأعراض من بينها مرارة الفم ، مع التغييرات الجسدية التي قد تعاني منها نساء الحوامل،

لذلك قد تعاني المرأة الحامل من تغيير مؤقت في حاستي التذوق و الشم و الروائح المختلفة ، قد تكون هذه الأعراض مزعجًا خلال الأشهرالأولى لكن في وقت لاحق يمكن أن تزول الأعراض أو بعد الولادة.

إستعمال الأدوية

تناول الأدوية من بين أسباب مرارة الفم، وذلك لأن المواد الكيميائية الموجودة في الدواء تفرز في اللعاب، مما يسبب طعمًا مريرًا في الفم،

من بين الأدوية التي تسبب مرارة الفم مثل، أدوية الاكتئاب، أدوية القلب،أدوية الغدة الدرقية، وحتى أدوية علاج هشاشة العظام ، كل من هذه الأدوية لها آثار جانبية من بينها مرارة الفم.

إذا كانت الأدوية الموصوفة تسبب لك مرارة الفم يمكن مراجعة طبيبك عمَا إذا كانت الأدوية قد تسبب لك مرارة الفم.

نزلات البرد

ترتبط أسباب مرارة الفم و حاسة التذوق ارتباطًا مباشرًا بنزلات البرد ، وكذلك عندما يصاب جسم الشخص بنزلات البرد تصبحه إلتهابات و بكتيريا، فتسبب له حساسية ألطعم المرار في الفم.

كيفية علاج أسباب مرارة الفم

هناك العديد من العلاجات البسيطة والمناسبة للتخلص من مرارة الفم، وذلك حسب معرفة أسباب مرارة الفم، لتحديد العلاج المناسب من بعد زيارة الطبيب للتشخيص، وذلك ليمنع أي شكوك أخرى مصاحبة لمرارة الفم . أما العلاجات المناسبات للتخلص من مرارة الفم و تعطي نتائج حقيقية هي كالتالي:

  • تنظيف الفم و الأسنان باستخدام معجون أسنان مرتين في اليوم، يشمل التنظيف المناسب على منع تكتل الطعام العالق في الأسنان مما يمنع مرارة الفم وإعطاء الفم فركًا شاملاً.
  • تجنب الأطعمة الدسمة التي تحتوي على الدهن و تسبب الارتجاع في المعدة.
  • تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال يساعد على التخلص من زيادة إنتاج اللعاب لمرارة الفم، ويمكن إستعماله ك عصائر طازجة.
  • ينصح بمضغ القرنفل بحيث يغير طعم الفم و يساعد في تخليص و تقليل الشعور بالمرار في الفم.
بشكل عام ينصح استشارة الطبيب في حل لم تختفي مرارة الفم ، للبدء في أخذ البدائل و العلاجات الصحية بالإضافة إلي معرفة أسباب مرارة الفم وعلاجها.

المراجع


Bad Taste in the Mouth: Symptoms & Signs - medicinenet

Bad taste in mouth and Bitter almond odor on breath - symptomchecker

Understanding Gastroesophageal Reflux Disease (GERD) -- Symptoms - webmd



google-playkhamsatmostaqltradent