recent
أخبار ساخنة

المشي حافيًا له فوائد صحية عديدة : كيف نستفيد منها مع تجنب الأضرار

ترند
الصفحة الرئيسية

 المشي حافيًا على الأرض من أهم الرياضات التي ينصح الطبيب بها ، بحيث لها فوائد صحية وانعكاسها الإيجابي تحفز أعضاء الجسم و تنشيطه، علاوة على الفوائد أخرى مثل: علاج الدوالي و تنشيط ضعف الدورة الدموية، ومساعدة الكبد على استفراغ سموم في الجسم.

المشي حافيًا له فوائد صحية عديدة : كيف نستفيد منها مع تجنب الأضرار
المشي حافيًا له فوائد صحية عديدة : كيف نستفيد منها مع تجنب الأضرار

إذن المشي حافيًا على الأرض له فوائد صحية كما يقول الخبراء في صحيفة "Indian Express" في هذا المقال ستتعرف عن أسرار لم تكن تعرفها عن فوائد المشي حافي على الأرض.

فوائد المشي حافيًا على الأرض الترابية

من فوائد المشي حافي القدمين أنها تحمي من فطريات القدم، علاوة على دوره الفعال في رفع من مستوى مناعة الجسم ، لذلك يجعل الخبراء يركزون على ضرورة المشي حافيًا بدون حذاء مرتين أو تلات مرات في الأسبوع.
من أهمية المشي حافي القدمين التي لا بد من التعرف عليها، وهي كالآتي:

1 . تنشيط الدورة الدموية

يساعد المشي حافيًا في تنشيط المراكز الحيوية للقدمين، وبالتالي، يساعد علي تنشيط الدورة الدموية، علاوة على الماشي أو ممارسة رياضة بالحذاء، الذي قد يسبب ضغطًا على القدمين مما يؤدي إلى بطء جريان الدم في الأوعية الدموية للجسم.


كما يساعد المشي حافيًا أيضا في تحري أوعية القدمين، ومساعدة  في علاج المرض مريض الدوالي واحتباس سوائل في القدمين.

2 صحة الأقدام

يساهم المشي حافيًا في تقليل خطر الإصابة بتشوهات شكل القدم، وحماية صحة أظافر القدم، كما يساعد كذلك من منع انتشارً نمو الفطريات و مرض "سعفة القدم", الذي يعد أحد الأمراض الجلدية الأكثر انتشارًا في القدمين، نتيجة زيادة الحرارة والتعرق القدم بسبب ارتداء الأحذية لفترات طويلة في اليوم.

3 تدليك صحي وطبيعي للقدم

من فوائد الصحية للمشي حافيًا القدمين أنه ينشط عضلات القدم، وذلك بالسير حافيًا مما تزيد من صحة قوة عضلات القدم.

7. صحة توازن القدم

من الفوائد الصحية لتربية الأرض أن لها إحساس متقارب مع جسم الإنسان، بحيث أن المشي حافيًا القدمين على التراب يساعد علي إيقاظ جهاز التوازن في الدماغ، مما يجعل برمجة أعصاب العقل على أتحكم والسيطرة على توازن الجسم وهذا أمرًا يساعد علي عدم التعثر وفقدان التوازن.

4. علاج الفطريات والالتهابات

تحتوي الأرض على شحنات سلبية طبيعية تساعد الأشخاص المتعودين على المشي حافي على التراب ، من شحن القدمين بشحنات سلبية طبيعية، والتي تفريغ الجسم من تراكم جذور الحرة التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتهابات والفطريات.

فوائد المشي حافيا للاطفال

أظهرت الدراسة حديثة و التي نشرة في الصحيفة الإيطالية "أماندو" أن مشي الأطفال علي الأرض حفاة القدمين، يعزز النمو الجسماني للأطفال بحيث أن الطفل يمكن أن يتعلم المشي بسرعة مع نمو جسماني جيد, يسمح للأجهزة العضلية بالتطور بشكل أحسن .

أما إذا طفال يتعلم المشي بارتداء حذاء، يمكن أن يتعرض لخطر تشوه قدم, وذلك بسبب إنزلاق أقدام أطفال في الحداء الذي لا يتناسب مع قدمه.

لذلك يفضل ترك الطفل يمشي حافي القدمين، مع الاحتراس علي عدم وجود أجسام حادة في الأرض مع إختيار أماكن جيدا كا الشواطئ وكذلك في المروج.

الِإعْجَازُ العِلْمِيُّ في المشي حافيا

لا يخفى أننا نحن المسلمين أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بمشي حفاة و أن لا عجب فما أمرنا به صلى الله عليه وسلم من وحي رباني.

و كذلك في إشارة القرآنية في قصة سيدنا موسى عليه السلام إذ خاطبه الله تعالى بقوله:"فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى” (سورة طه: 12)، حتى تبين البحث علمي ان المشي حافياً له فوائد صحية ينصح به.


و كذلك في إشارة القرآنية في قصة سيدنا موسى عليه السلام إذ خاطبه الله تعالى بقوله:"فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى” (سورة طه: 12)، حتى تبين البحث علمي ان المشي حافياً له فوائد صحية ينصح به.

أضرار المشي حافيًا القدمين

بالرغم أن المشي حافيًا القدمين له العديد من فوائد الصحية، إلي أن يجب فهم طريقة المشي حافيا ومعرفة الأماكن الجيدة للمشي، وكذلك مدة المشي حافيًا حتى تتفادي الأضرار الجانبية للمشي حافيا وهي كتالي:

المشي حافيًا القدمين في المنزل يمكن أن يسبب تشنج العضلي حيث تكون الأرضية من البلاط أو الرخام أو من سيراميك ، والتي تلحق أضرار بصحة القدمين و الآلام في الجسم.

من الأضرار كذالك الإصابة بالبرد وألم بالمفاصل نتيجة المشي في الأرضية صلبة ، مما يؤدي انتقال البرودة من الأرضية إلى قدم الجسم.

سرعة إصابة القدمين بعض الالتهابات مثل: البكتيريا والفطريات، والتي عادتا ما تكون هذه الأنواع من الكائنات الدقيقة في أرضية المنزل.

نصائح قبل المشي حافيًا القدمين

في إحدى دراسة أتي نشرتها صحيفة "Indian Express" قال فيها لطبيب فلاديمير خوروشيف أن المشي حافيًا له فوائد صحية كتيرة من سير الإنسان بحذائه، حيث أنه واضح أن باطن القدمين من النقاط البيولوجية الفعالة التي تأتي على تنشيط أعضاء الجسم، كما أنه ذكر أن أنظمة الجسم و النقاط البيولوجيا العصبية كلها مرتبطة بباطن القدمين.

وأشار كذالك إلى أن تتأثر المشي حافيًا القدمين على التراب له فوائد صحية في تنشيط الكامل لأعضاء الجسم، كما أنه فضل خيار المشي على الرمل و الحصى المستدير وتراب.

من ناحية اخرى، نصح الطبيب بشكل خاص لا يجوز المشي حافي القدمين أكثر من ساعة أو ساعتين وذلك لأن الأشخاص الذين لديهم أقدام مسطحة، يمكن أن يؤثر المشي حافياً على أقدامهم، وكذلك لا يجوز المشي حافي على الأماكن صلبة .


ختام تحدثنا في هذا المقال عن فوائد المشي حافيا الصحية ، وتحدثنا أيضًا عن أهم الفوائد و المميزة الصحية للمشي حافيا التي تعود علي صحة بفوائد جيدة ، و كذلك تحدثنا عن نصائح هامة قبل المشي حافيًا القدمين ، مواقع ويب صحتكم في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم الطيبة على الموضوع .

مراجع :


Kick Off Your Shoes: The Surprising MD-Approved Benefits Of Walking Barefoot

Did you know walking barefoot on grass can improve your health? These 5 benefits are proof!

DANGERS OF WALKING BAREFOOT

النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالمشي حفاة



google-playkhamsatmostaqltradent