recent
أخبار ساخنة

تقدر البيضة كم جرام بروتين فيها: وهل يكفي حاجيات الجسم؟

 يعتبر البيض من أكثر لأكلات صحي للغاية، بيحت تحتوي البيضة على مجموعة من بروتين تعدّ جزءاً أساسيّاً في النظام الغذائيّ المهم للغاية لبناء جسم بعظام وعضلات صحية،

تقدر البيضة كم جرام بروتين فيها وهل يكفي حاجيات الجسم؟
تقدر البيضة كم جرام بروتين فيها وهل يكفي حاجيات الجسم؟

 بالإضافة إلى ذلك، يعتبر مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، مقارنتًا ببعض الاطعمة الأخرى.

ولكن تقدر البيضة كم جرام بروتين يمكن أن تتوقعه في كل بيضة، لذا في هذا المقال سنقدم الإجابة علي تقدر البيضة كم جرام بروتين يمكن أن يكون في كل واحدة.

ماهي كمية البروتين في البيضة الواحدة

تحتوي البيضة الواحدة حوالي 6 إلى 7 جرام من البروتين الذي يعدّ جزءاً أساسيّاً في بناء الأنسجة العضلية، علاوة على احتوائه على مجموعة من العناصر المعدنية المهمة والفيتامينات الأساسية في النظام الغذائيّ الصحيّ.

كما أن البيض يمتاز بقلّة تكلفته وفيه ما يكفي من البروتين بسبة 5.50 غرام، أي نسبته 12.6% في كل البيضة، بالإضافة إلى ذلك أنّ هذه نسبته كلها من البروتين وتشمل كلٍّ من بياض البيض وصفاره.

كم من البروتين تحتوي البيضة الواحدة؟

للبيضة الواحدة تحتوي على متوسطة 6إ لي 7 جرام من البروتين وذلك على حسب حجم المتوسط لكل بيضة.

من ناحية أخرى، فإن محتوى البروتين يعتمد أساسا على حجم كل بيضة، للتوضيح إليك مقدار كمية البروتين التي تحتويها أحجام كل بيضة.
  • مقدار كمية البروتين التي تحتويها البيضة الصغيرة ومتوسطة (37 جرام): أي 4.8 جرام من البروتين.
  • مقدار كمية البروتين التي تحتويها البيضة الكبيرة هو متوسطة (49 جرام): أي 6.2 جرام من البروتين.
  • مقدار كمية البروتين التي تحتويها بيضة متوسطة هو متوسطة (45 جرام): أي 5.7 جرام من البروتين.
  • مقدار كمية البروتين التي تحتويها البيضة الكبيرة جدًا هو متوسطة (57 جرامًا): أي 7.4 جرام من البروتين.

هذه الأرقام تمثل النسبة متوسطة لكل حجم البيضة، ولوضع النسبة المئوية في منظورها الصحيح، قد يكلف كل رجل عادي غير نشط ما يقارب 57 جرامًا من البروتين كل يوم، بعد ذلك، وبالمثل قد تحتاج المرأة العادية إلى حوالي 45 جرامًا.

أنواع ونسبة البروتينات التي تحتويها كل بيضة وفوائدها

لكل بيضة نسبة مئوية من بروتين كما أشرنا سابقا، ويعتمد ذلك على حجم البيضة ومقدار البروتينات والدهون الموجودة في بياض وصفار البيض.

بروتين الاوفوموكيد: نوع يمثل ما يصل إلى 11% من حجم البروتينات التي توجد في البيضة ويعمل على تعزيز عملية الهضم بالشكل الصحيح.

بروتين فالبيومين: يمثل هذا البروتين حوالي 54% من البروتينات الأخرى، ويعتبر من أعلي الأحجام البروتينية في البيضة، وذلك لأن له دورا مهما في مساعدة الجسم للحفاظ على نشاطه وحيويته، بالإضافة إلى ذلك يعمل على زيادة مناعة ومضاد فعال للأكسدة والجراثيم.

بروتين الافوجلوبيولين: نوع خاص من البروتينات له حوالي 11% من البروتينات، يعمل هذا أنواع من البروتين علي مساعد البيضة في منع إفسادها.

بروتين كونالبيومين: هذا النوع من البروتينات يعمل على زيادة وتقوية مناعة الجسم، علاوة على ذلك أنه مضاد طبيعي يساعد على حماية الجسم من مجموعة من أنواع الميكروبات.

الفوائد الصحية للبيض

يحتوي البيض على العديد من الفوائد الصحية، حيث يوفّر مجموعةً من العناصر الغذائية الضرورية، علاوة على المعادن، والفيتامينات العالية المستوي، كما ان البيض يعمل على تقوية العظام ويساعد على علاج مشاكل هشاشة العظام والكساح مختلفة انواعه.

كما أن البيض يعمل بشكل فعال على تقوية الجهاز العصبي، بالإضافة إلى ضابط كافة المؤثرات الخارجية بشكل جيد.

من فوائد للبيض أنه غذاء جيد عند محاولة إنقاص الوزن، بحيث يساعد على الشعور بالشبع، وإضافة البيض إلى النظام الغذائي أمر جيد بحيث يرجع ذلك إلى مُحتواه العالي على مجموعة من البروتينات والفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها النظام الغذائي الجيد.

كما أن البيض يعمل على مكافحة الجراثيم بمختلف أنواعها، ويساعد في حماية الأطفال من الإصابة بالأمراض الأنيميا الحادة ونزلات البرد، ويعمل على الحفاظ على صحة الطفل من أي الالتهابات والجرثوم.

يساعد أيضًا البيض على الحفاظ على صحة القلب المختلفة، ويمنع من الانسداد الشرايين والأوعية الدموية، خاصتا عند الاطفال.

تعرف على فوائد البيض للطفل

بعد ان تعرفنا عن فوائد البيض وتقدر البيضة كم جرام بروتين في الواحدة، سنتعرف لان عن الفوائد المختلفة إذا قاموا الأطفال بتناول البيض في وجبة واحدة في اليوم.

يلعب البيض دورة همًا في حماية الأطفال بحيث انه يحتوي على العديد من المضادات التي تعمل على حماية الأطفال من الالتهابات والجراثيم والفيروسات.

يعتبر البيض من أفضل المضادات الواقي من الإصابة بالأمراض الانفلونزا وضربات البرد والتهاب الحلق عند الأطفال، كما أن تناول البيض سوف يساعد الطفل يشعر بالنشاط والحيوية، والأهم من ذلك يساعده على النمو بشكل صحي ومميز.

كما أن من فوائد تناول الأطفال للبيض يوفر لهم غذاء متوازن ويحميهم من الإصابة بخطر مرض فقر الدم، بالإضافة إلى أمراض القلب.

ينصح عند تناول الطفل للبيض الابتعاد عن صفار البيض، وذلك لأنه قد يسبب مشاكل صحية عند الأطفال، يفضل بياض البيض لأنه يحتوي على مركبات غذائية عالية وسهلة الهضم.

كما يفضل قدر الإمكان تجنب البيض في وجبات للأطفال الصغار سنا، وينصح لأطفال من عمر 4 سنوات وما فوق تناول 2 بيضة في اليوم.

نصائح هامة قبل تناول البيض

بغض النظر عن البحت عن محتوى البيضة كم جرام بروتين واهم المميزات المثير للإعجاب، يفضل قبل تناول البيض اتباع بعض نصائح حتى لا يكون ضررا عليك.


قبل استعمال البيض ينصح بطهي بشكل جيد، والابتعاد قدر الامكان من البيض النيء، والذي يحمل أمراض المختلفة كالسالمونيلا الأكثر انتشارا في مجموعة من انواع البيض، نتيجة لذلك، يمكن أن يسبب أمراض المختلفة لأطفال عند تناول البيض النيء.

قبل اعطاء طفلك البيض ينصح إعطاء مرا في اليوم، والحرص على ألا تكون لديه أي مشاكل صحية كحساسية البيض.

ختام تحدثنا في هذا المقال عن تقدر البيضة كم جرام بروتين في الواحدة، وتحدثنا أيضًا عن أهم الفوائد و المميزة الصحية للبيض التي تعود عليها بفوائد جيدة ، و كذلك تحدثنا عن نصائح هامة قبل استهلاك و تناول البيض وخاصتا عند الأطفال، مواقع ويب صحتكم في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم الطيبة على الموضوع .

المراجع




google-playkhamsatmostaqltradent