recent
أخبار ساخنة

صفات الشخصية النرجسية الخفية وخطورتها وابسط طرق لعلاجها

ABDELATIF
الصفحة الرئيسية

"النرجسية" يتفق خبراء العالم للصحة العقلية على أن صفات الشخصية النرجسية هي حالة صحية نفسية تتميز بعض المواصفات مثل:

صفات الشخصية النرجسية الخفية وخطورتها وابسط طرق لعلاجها

الشعور بأهمية لاهتمام الناس به, باعتبار نفسه الشخص الأكثر استحقاقاً ، علاقات مضطربة وقلة تعاطفه مع الآخرين، التفكير والتصرف النرجسي يؤثّر على العلاقات المهنية والعاطفية والعائلية عندا الشخصية النرجسية.

فكيف نستطيع التعرف على صفات الشخصية النرجسية الخفية ، بالإضافة إلي ذلك كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية.

ماهي صفات شخصية النرجسية الخفية

تختلف صفات الشخصية النرجسية من شخصٍ لآخر بسبب اختلاف التفكير والتصرف النرجسي، علاوة على القرارات المتعلقة بشؤون حياته العامة والخاصة وغيرها من الصفات الشخصية مثل : الشخصية البنفسجية والشخصية الهادئة والشخصية المتمردة وغيرها، يمكن تلخيصها فيما يلي:

يركز الشخص النرجسي بالأهمية الذات في العلاقات الشخصية، بحيث انه يحاول وضع نفسه محطّ أنظار عيون الناس، باعتقاده الشخص المميز و الأكثر استحقاقاً بالاهتمام بعد ذلك ،وبالمثل لأنه الأذكى و الأنجح والأفضل في كل شيء.

العلاقات طبيعة الشخص النرجسي مع الآخرين، لا يمكن فهمها ، فالشخص النرجسي لا يقبل الارتباط مع أشخاص عاديين لانه يرى أنه شخص مميز و أفضل من الجميع،

لذلك يجد صعوبة في التعامل مع أشخاص أخرين ولا يمكن التعامل معهم الاعتقاده أقلَّ منه شأناً، و بأن الأشخاص عاديين عبارة امتداد له.

يفتقد النرجسيون مشاعر التعاطف إذ أنهم غير مستعد لفهم بما يشعر به شخص آخر ، لأنهم لا يرون إلا أنفسهم، ولا يقبلون فهم مشاعر وحاجات غيرهم من الأشخاص،

خطورة الشخصية النرجسية الخفية

كما هو الحال دائمًا ، فإن الرجل النرجسي أو المراة النرجسي يعانيان من اضطرابات نفسية والعقلية يمكن ان تشكل خطرا على كل من حوله، على سبيل المثال زوجته وأولاده، وكذلك زملائه.

ربما يكون من الأفضل إدراك أن من صفات الشخصية النرجسية أنه لا يؤمن بمبدأ أن يكون له اصدقاء او شريك الحياة ، فالنرجسي دائما ما يرى نفسه فريدا من نوعه، وهو تابع لتلبية رغباته وشهواته، وممارسة النرجسية ومجموعة من الألاعيب والحيل بمنتهى الأريحية.

خطورة الشخصية النرجسية ، يمكن أن تتلخص في خطوتين الوصول إلى كل ما يريده، دون رفض من الطرف الآخر، بمعنى كل ما يطلبه يجب أن يحصل عليها أو إذا امتنعت عن تلبية احتياجاته، بالعادة ما ستكون بالنسبة له عديم الفائدة، ويمكن أن يدخل معك في غضب شديد.

الشخصية النرجسية الخفية وعلاقته مع الحب

ينظر الشخص النرجسي للحب على أنه علاقة منفعة في بداية الخطوبة، حيث يكون هدفه الاستمتاع ولا يكون شعوره بالحب موجه للطرف الآخر، متمركزا حول علاقات المنفعة المتبادلة، مع الاستمتاع وعدم الالتزام.

تدخل الشخصية النرجسية في العلاقات العاطفية من أجل الحب مصلحة لأهداف مختلفة ، عكس الأشخاص الطبيعيين الذين يدخلون في العلاقات حب و التواصل والارتباط.

فالنرجسيون لا يدخلون في العلاقات والارتباط مع شريك حياتهم ، ومن المستحيل على النرجسي أن يقع في علاقات حب حقيقي، وإذا تطورت العلاقة إلى ارتباط أو زواج ، يمكن لي النرجسيين ان ينسحب من العلاقة لأن قيمتهم وشعورهم الكامل هو حب الذات والعظمة.

كيفية علاج النرجسية

التعامل مع الشخصية النرجسية في العلاج يتطلب خطوات علاجية متنوع، لأن العلاج قد يركز على العلاج النفسي للمساعدة في كيفية التواصل بشكل أفضل مع الشخصية النرجسية و فهم أفضل لمشاعره و تحسين التعامل مع الشخصية النرجسية لتكوين علاقة بين المريض و المعالج أكثر إتزانًا.

ذلك قد يساهم في مساعدة طبيب المعالج في ضبط تنوع العلاجات المستخدمة لعلاج أعراض الشخصية النرجسية مع ترتيب النهج الرئيسي في علاج اضطراب الشخصية النرجسية.

تدخل العلاجات النفسي بالكلام للمساعدة في تعلم كيفية تحسين التعامل مع الآخرين، فهم أسباب تكبر وعدم تقدير الآخرين، مساعدة في كيفية تقبل الآخرين و تواصل معهم والنظر إليهم نظرة معتدلة،

مساعدته كأول خطوة في الاعتراف بمرضه أو مشكلتك وكيفية قبول نفسه على طبيعته، وذلك ليتم معالجة النقاط الأساسية ليستطيع الشخص النرجسي العيش في حياته مع زملائه وأسرته وكذلك مع من يحب.

المراجع

Narcissistic Personality Disorder

Narcissistic personality disorder

google-playkhamsatmostaqltradent