recent
أخبار ساخنة

تعريف التنمية البشرية وتطوير الذات فكرة عامة

ABDELATIF
الصفحة الرئيسية
تعريف التنمية البشرية كمصطلح يشمل خيارات رئيسيّة مبنية على المعرفة واكتشاف مهارات ذاتية تساعد على تطوير القدرات المعرفة من أجل تحسين حياتك إلى الأفضل.

تعريف التنمية البشرية وتطوير الذات فكرة عامة

مبادئ تعريف التنمية البشرية

يُعرَّف مفهوم التنمية البشرية كيفية إدراك الفرد واكتساب قدرات ومهارات جديدة تساعده على اختياراته للوصول إلى أهدافه وتحقيق النجاح، واكتشاف مهاراته لتحسين حياته الى الأفضل،

في هذه المقالة سوف اوضح لك أسرار تطوير مهارات وتوسيع تنمية الخيارات دون اللجوء إلى دورات تنمية بشرية مع توفير الموارد التي تُساهم في تنمية الشخص على الصعيد المهني والنفسي.


التنمية البشرية من الأمور الأساسيّة التي تعتمد عليها أغلب المجتمعات بهدف تطوير القدرات التعليميّة والخبرات العمليّة والفكرية لمواطنيها،

ولهذا جاءت التنمية البشرية لتغير وقع الإنسان ليصبح عضو فعال في المجتمع وقادر على التغيير والوصول إلى نتائج إيجابية في مجتمعه اقتصاديًا وسياسيًا واجتماعيًا، إضافة إلى القوة والمهارات التي تمكنه من القيام بكل شيء وأهمها عوامل الإنتاج.

مفهوم الفكري للتنمية البشرية

نظرا لتطور الاجتماعي الذي يعطي للإنسان قيمة، فالإنسان هو العنصر المهم في هذا التطوّر حيث إنّ تأثير ظروف المحيطة تساعده في تنمية احتياجاته الفكرية للتنمية الذاتية.

اضافتا الى ذلك تحقيق المواءمة بين احتياجاته المادية والمالية وكذلك الديني.

المبادئ الفكرية للتنمية البشرية هو عنصر مهم في تطوّر من كل الجوانب منها الامور الرحية والأعمال الدنيوية، ذلك للعمل على تنمية الجانبين للوصول إلى تنمية بشرية ناجحة ومتزنة بين حاجياته الماديّة وكذلك الحفاظ على قيمه الروحيّة.

العوامل المؤثرة في التنمية البشرية

فيما يتعلق بالعوامل المؤثرة بالتنمية البشرية التي تفرض نفسها على بيئة العمل لدى الإنسان.

عوامل التنمية البشرية تشمل تبادل العمل والتدريب وتحسين جودة إدارة الموارد البشرية ومشاركة كورسات تنمية بشرية وتوسيع العوامل المؤثرة بالتنمية البشرية والقدرة على تحقيق النجاح.

العوامل المؤثرة بالتنمية البشرية ضمن المجموعات التالية:

العوامل الإدارية: تتعلّق بالمهارات الإداريّة وتنمية مهارات إدارة الوقت وتنظيم الأمور والقدرة على التخطيط الجيد، المبني على التخطيط السليم.

العوامل سكانيّة: تتمحور موارد التنمية البشرية حول الانتباه لعامل مستوى المعيشة، وآلية تطوير الإنسان لنفسه لمواجهة صعوبات الحياة التي تواجه الإنسان في حياته اليومية المختلفة وقضاء مهماته المتعددة.


العوامل التقنية: فيما يتعلّق باستخدام الأدوات التقنية والتكنولوجية العصري المختلفة، بات التعامل مع هذه الأنواع من التكنولوجية ضرورة، فمن شروط التنمية البشرية هو مواكبة كافة المهارات المتعلقة بالتعامل مع الأمور التقنية كالحاسوب وشبكات التواصل.

العوامل الاجتماعية: تحقيق المساواة الإجتماعيّة للتنمية البشرية، والتركيز على تعزيز ثقافة العمل وتقوم على العدالة الاجتماعية وتحقيق المساواة والقدر على التواصل الإيجابي وتطوير وتحسين مستواه المعيشي بين النّاس، كما يجب التمكن من احترام أفكار الآخرين والتعبير بشكل موضوعي وسليم.

العوامل الصحية: العمل على تحقيق ارتفاع مستوى الرعاية الصحية للأفراد.

أهداف التنمية البشرية

نجاح للتنمية البشرية له عدة أهداف، منها ما يأتي :

تحسين نظام التعليم الأساسيّ، من خلال دعم التنمية المعرفة وتحسين مهارات الفرد الشخصيّة والرفع جودة تدريب الشباب مهنياً، وتأمين الاستقرار النفسي لهم ومساعدتهم على اكتساب مهارات فن الابداع.


العمل من أجل بتقديم خدماتٍ صحيّةٍ أساسيّةٍ وتطوير الرعاية الصحيّة أساسيّةٍ يحتاجها الإنسان، توفير الخدمات الرعاية الصحيّة عالية الجودة، وكذلك توفير المساعدة الصحيّة والطبية خصوصا المحتاجين وذوي الإعاقة والمُسنين.

السعي وراء تحسين المستوى الجيد اللائق من المعيشة للإنسان، وتوفير خدمات الحماية الاجتماعيّة للأفراد، والعمل على توفير جميع الاحتياجات الضروريّة للأفراد،

وخاصّة الفقراء منهم، والحد من انتشار الجوع، وتقديم الإعانات الغذائيّة والنقديّة التي تحتاجها الأُسر الأشدّ فقراً، وكذلك العمل على توفير عروضٍ عمل لمن يحتاج إلى عمل.

موعقات التنمية البشريّة

تواجه التنمية البشريّة مشكلات خاصةً الدول النامية أساسها انخفاض مستوى التعليم وزيادة الأمية مع إفتقارها إلى العديد من المرافق والبنية الأساسية وارتفاع معدلات البطالة. أهم موعقات التنمية البشريّة الأساسية وهي:

المشكلات السياسيّة: تواجه التنمية البشريّة موعقات في الأنظمة السياسيّة وهي كُبرى المشكلات التي تواجهها التنمية البشريّة في الدول النامية وذلك يرجع الي عدم تحقيق الطلب مع احتكار السلطة وسيادة الديمقراطية والحد من حريتها.

موعقات اقتصاديّة: يُعتبر وجود خلل في الهيكل الاقتصاد من سوء الإدارة والفساد مشكلات السياسي في موعقات التنمية البشريّة في الدول النامية، ومن أهم هذه المعوقات تدهور الظروف السياسيّة انتشار الفساد السياسي والإداري,

قلة رؤوس الأموال الحقيقية, ساء الوضع الاقتصادي وهو الركيزة التي يتم من خللها تطوير المنشآت والمشاريع وضع دعائم البنية التحتيّة في الدول.

موعقات البشرية: قمّة الهرم لمشاكل التنمية البشريّة هي معوقات البشرية وتعد أكبر التحديات التي تواجه التنمية الاقتصادية، حيث تفتقر الدول النامية إلى الكفاءة في الموارد البشرية ما يجعل منها عاجزة عن التطور والنمو مما يُشكل عُقبة اقتصادية كبيرة يقودها إلى التأخر في التنمية الاقتصادية وعدم تطويرها.

google-playkhamsatmostaqltradent