recent
الجديد عن الصحة

أهم أسباب تساقط الشعر وافضل حل لعلاج مشاكل تساقط نهائيا

الصفحة الرئيسية

 تساقطه بين حينٍ وآخر من الأمور الطبيعية والشائعة للشعر لكن في حال تساقط الشعر بشكلٍ كبير يجعل الإنسان يفكر في أسباب تساقط الشعر والبحث عن كل المعلومات التي تخص تساقط الشعر حتى يستطيع حل المشكلة تساقط الشع.

أهم أسباب تساقط الشعر وافضل حل لعلاج مشاكل تساقط  نهائيا
 أسباب تساقط الشعر 

أسباب تساقط الشعر مشكلة شائعة تنتشر بين النساء وكذلك الرجال، تتعرض النساء والرجال لفقدان الشعر أثناء الاستحمام، وعند غسل الشعر، وأيضاً عند تنظيفه، وتصفيفه، بشكلٍ طبيعي حيث يتساقط الشعر بمعدل 50-100 شعرة يومياً،

نتيجة لذلك استبدل الشعر القديم بشعرٍ جديد.

أما في حال زاد تساقط الشعر بشكلٍ كبير، لهذا تعتبر هذه الحالة مشكلة يجب معالجتها ومعرفة أهم أسباب تساقط الشعر لكن يجب تهدئة الأعصاب والاسترخاء قبل البحث في أي معلومة قد يكون تساقط الشعر بسبب عامل وراثي، ويمكن أن يتساقط الشعر عند التوتر، وأيضاً عند استخدام منتجات الشعر تحتوي على المواد الكيميائية أو نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية فى الجسم.


أسباب صحية لتساقط الشعر بكثرة

ينتج حدوث تساقط الشعر عن عدة عوامل فعلى سبيل المثال يتساقط الشعر نتيجة لحدوث تغيّرات في مستويات الهرمونات لدى النساء بعد الحمل والولادة، أو غيرها من الحالات التي تحدث فيها أسباب تساقط الشعر عند الفتيات.

بينما يحدث تساقط الشعر عند الرجال لأسبابٍ قد تكون وراثية أو تعرض الشعر لعوامل خارجية مثل استخدام منتجات الشعر تحتوي على المواد الكيميائية او تعرض لتوتر المستمر.

أيضاً يمكن ان يكون من أسباب تساقط الشعر عند الرجال بالإضافة إلى ذلك نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية فى الجسم. هناك العديد من أسباب مرتبطة بسقوط الشعر، ومنها:


يَظهر سُقوط الشعر بعدة استخدام المستحضرات الكيماوية الضارة بالشعر مثل كريمات الشعر، وصبغات الشعر بالإضافة إلى استخدام أدوات تصفيف الشعر كالمجفف.

يُمكن أن يَظهر سُقوط الشعر عند النساء نتيجة الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض وعدم توازن الهرمونات مما يزيد من إنتاج نسبة كبيرة من هرمون الاستروجين، وبالتالي يحدث تساقط الشعر بشكلٍ مفاجئ، أو تدريجي.

من أسباب تساقط الشعر الإصابة بالثعلبة البقعية، تعد الإصابة بالثعلبة البقعية من بين الاسباب الاكثر شيوعا لتساقط الشعر من الجذور عند البنات وحتى الرجال بحيث هده الانواع من المشكلات المرتبط بالجهاز المناعي، وبالتالي تعتبر الاصابة بالثعلبة البقعية من أمراض المناعة الذاتية، غير معروفة..


يُمكن أن يَظهر سُقوط الشعر عند بعض النساء نتيجة التعرض لمشاكل الغدة الدرقية سواء القصور أو الإفراط في نشاط الغدة الدرقية.

العوامل الرئيسة لتساقط الشعر المستمر

قد يعاني بعض الأشخاص من تساقط شعر زائد نتيجة لعدة أسباب مرضية قد تكون مزعج وغير مريح، لذلك لا بد من معرفة بعض الأسباب الكامنة وراء تساقط الشعر المستمر وطرق الوقاية منه. هناك الكثير من أسباب تساقط الشعر المستمر فما هي هذه الأسباب.

  • تساقط الشعر بسبب الولادة الطبيعية.
  • يحدث تساقط الشعر اثناء اتباع برامج غذائية لتخسيس الوزن.
  • قد يحدث تساقط الشعر عند النساء بسبب الدورة الشهرية.
  • تساقط الشعر بسبب وراثي ويرتبط ذلك بثعلبة الذكورة.
  • الإصابة ببعض الالتهابات الفطرية على مستوى فروة الرأس.
  • نقص التغذية الضرورية لنمو الشعر مثل الفيتامينات والمعادن والحديد والبروتين.
  • تساقط الشعر يرتبط ذلك بالأدوية المستخدمة في مرض ارتفاع ضغط الدم وحبوب منع الحمل ومرض النقرس بالإضافة إلى ذلك العلاجات الكيماوية لمرض السرطان.

تساقط الشعر من الجذور

اختلاف أسباب تساقط الشعر من الجذور من المشكلات الشائعة التي تواجه نسبة كبيرة من النساء والرجال على حد سواء. قد يصل تساقط الشعر من الجذور إلى ظهور فراغات الرأس أو الإصابة بالصلع. قد تشمل علامات تساقط الشعر من الجذور على ما يلي:

  • تغير وانخفاض مستويات الهرمونات في الجسم. أو حدوث تغير هرموني مفاجئ.
  • تغير في دورة الشعر العادية، يسبب زيادة في عدد البصيلات التي تدخل في مرحلة النمو الشعر.
  • حدوث تغير في نشاط الغدة الدرقية.
  • تناول مضادات الاكتئاب وحبوب منع الحمل ومضادات الالتهاب.

الإجهاد البدني والنفسي حيث يعاني كثير من الناس من ترقق الشعر بسبب الصدمة جسدية أو عاطفية والتي قد تكون أحد أهم أسباب تساقط الشعر من الجذور.


يمكن أن يظهر تساقط الشعر من الجذور ناتجة فقر الدم على سبيل المثال نقص نسبة الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء المغذية للخلايا الجسم المختلفة والمسؤولة عن نقل الأكسجين لوظائف الحيوية للجسم.

فقدان شعر الجسم يمكن أن يحدث ببعض العلاجات والحالات الطبيّة مثل العلاج الكيميائيّ للسرطان هذا النوع من العلاجات يمكن أن يفقدان شعر الجسم كاملاً من جميع أنحائه.

كيفية علاج اسباب تساقط الشعر

فى الحقيقة معظم الناس يفكرون فى منع تساقط الشعر بعد فقدان الكثير منه حيث يتلخص ذلك في علاج اسباب تساقط الشعر في وقت مبكر خاصة إذا لا يزال لديك رأس كامل من الشعر.


من أبسط عملية علاج تساقط الشعر هو القيام بعض الأشياء التى تهدف إلى استعادة الشعر وإعادة ترميم الأماكن التي تساقط منها. من أبرزها:

اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على البروتين بحت تناول أنواع من الأطعمة التي تتكون من الحبوب والبقوليات والبيض تزيد من فرصة حصول الجسم على كمية من البروتين وفيتامينات (A، وC، وE) التي تفيد الشعر وتقويته والتقليل من فرص تساقطه.

نظيفة الشعر من أكثر الأشياء التي تحمي من تساقط الشعر، قبل كل شيء، بحيت الشعر غير النظيف يمكن أن يكون عرضة للإصابة بأمراض الجلدية التي يصعب علاجها.


اجتناب تمشيط الشعر بمواد خشنة مما يؤدى إلى سحب الشعر من جذوره وتكسره.

تنعكس صحة الشعر على علاج مركب هي عملية بسط في علاج تساقط الشعر بحيث يتلخص ذلك في بعض العناية بالشعر والتي تُشجِّع نُموَّ الشعر. قد تتطلب فترة العلاج مد زمنية طويلة تستمر من بضعة أشهر حتى بضع سنوات.




google-playkhamsatmostaqltradent