recent
أخبار ساخنة

ما لا تعرفه عن فوائد الشوفان للجسم والصحة الرياضية

ABDELATIF
الصفحة الرئيسية

 الشوفان هو أحد الأطعمة المفيدة ذات قيمة غذائية كبيرة حيثُ إنّه غنيٌّ بالفسفور، وفيتامين ب 1 والمغنيسيوم، والزنك، كما يحتوي أيضاً على فيتامين ب 5 الهامة،

ما لا تعرفه عن فوائد الشوفان للجسم والصحة الرياضية

تشتمل هذه الفوائد على الكثير من الفيتامينات، غيرها من المغذيات الهامة تحتوي على أفضل العناصر التي تساعد على إنقاص الوزن، كما أن الشوفان يحتوي على حبوب كاملة مثالية، صحية التي اشتهرت مؤخرًا بفوائدها العديدة للجسم، في هذا المقال التالي جمعنا لكم أهم فوائد الشوفان الصحية التي سوف نوضحها لك بالتفصيل.

تعزيز الصحة بالشوفان

يعدّ الشوفان من أحد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التى تمد الجسم بالطاقة والحيوية، عادةً ما يتم استهلاكه على شكل دقيق يقدّم الشوفان العديد من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان وحسب ما ذكره موقع stylecraze فإن الشوفان يدخل في صنع أطعمة كثيرة ومفيدة ويدخل أيضًا في أطعمة الأطفال المتعددة.

نظام غذائي كامل قائم على الشوفان، مكون طبيعي يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات، تساعد على كمية كبيرة من الطاقة التي سوف تستمر معك خلال النهار، وتساعدك على تحسين نشاطاتك اليومي.

فوائد الشوفان كوجبة

نتعرف على أهم الفوائد التي يحتويها الشوفان، توفر حبوب الشوفان الكاملة العديد من الفوائد الصحية للجسم، أهمّ هذه الفوائد.

المساعدة على إنقاص الوزن

تساعدة حبوب شوفان في إنقاص الوزن بحيث تعتبر من أكثر الأطعمة التي تعطي شعوراً بالشبع طويل في اليوم بعد تناولها، نظرا لاحتوائها على العديد من الألياف الغذائية التي تساعد على امتلاء المعدة وزيادة الإحساس بالشبع. وبذلك تقلّ السعرات الحراريّة المتناولة، وبالتالي يتم إنقاص الوزن.

الوقاية من الإصابة بالسكري

يساعد الشوفان في الوقاية والتحكم في سكر الدم من النوع الثاني، وذلك كونه يحتوي على ألياف البيتا-جلوكان التي تؤخر إفراغ المعدة وامتصاص الجلوكوز وبالتالي فإن ذلك سيؤثر على مستويات السكر في الدم عند الأشخاص،


كما أنّه يحسن حساسيّة الإنسولين، وهذا ما أكدته نتائج دراسة نشرت في المجلة الامريكية للتغذية السريرية، أن الشوفان يساعد في مقاومة أنسولين وخطر إصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

فوائد الشوفان لتخفيف من التهاب القولون

أشارت الدراسات أن الأبحاث التي شملت مليوني شخصٍ تقريباً لمن يُعانون من التهاب القولون بعد اتباع نظام غذائي غني بالألياف مثل حبوب شوفان الكاملة.

يساعد الشوفان في تخفيف من التهاب القولون حيث ان الشوفان يساهم في التخفيف من من الإمساك لدى كبار السن و خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

تعزيز صحة البشرة

يعد الشوفان كعلاج لعدد من الأمراض الجلدية والعناية بها، ويعتبر وضع حب الشوفان على الجلد يساعد على السيطرة على بعض الالتهابات الجلدية متل حب الشباب، والطفح الجلدي وجدري الماء بما فيها الأكزيما، كما ان الشوفان يعمل على تهدئة الأعراض الجلدية، وعلاج تقشير الجلد الميت وتعديل درجة حموضة الجلد.

فوائد الشوفان للأطفال

من فوائد الشوفان للجسم عند الأطفال تقليل من خطر إصابتهم بالربو في مرحلة الطفولة وأمراض الحساسية الأخرى،

يُعدُّ الشوفان مصدراً مثالي لإفطار الأطفال، حيث يحتوي الشوفان على الألياف الغذائية، والبروتين، والكربوهيدرات، ومن الجدير بالذكر توصي الأكاديمية الأمريكية باستخدام الشوفان بدلاً من حبوب الأرز للأطفال حيث يُعدُّ الشوفان

بديلا آمناً يُمكن إعطاؤه للأطفال الذين يُعانون من مرض حساسية الربو، كما أنه مفيد بشكل خاص للأطفال الذين يعانون من ارتجاع المريء.

فوائد الشوفان للحامل

ذكر أطباء أن الشوفان يدخل في المنتجات الغذائية التي تمنع تشوهات الجنين أثناء الحمل لاعتباره مصدراً أساسياً لحامض الفوليك، بالإضافة إلى ذلك، فإن حبوب الشوفان تساعد على نمط غذائي صحي للحامل بالإضافة إلى احتوائه على كثير من العناصر الغذائية المهمة جدًا للجنين.

فوائد الشوفان مع الحليب

. فوائد الحليب بالشوفان يعتبر أحسن وأفضل الطرق ووصفات الطبيعيّة المستخدمة على نطاق واسع بحيث يدخل في في تركيبة العديد من الطرق الطبيعيّة الخاصّة بالتخلّص من المشكلات الصحية العديدة،

يحتوي مزيج الشوفان مع الحليب على نسبة عالية جداً من العناصر المعدنية على رأسها الكالسيوم، وبالتالي يستخدم أساساً للحفاظ على صحّة العظام وعلاج أمراض المتعلق بالعضلات والمفاصل والعمود الفقري وهشاشة العظام، والروماتيزم.

تناول الشوفان بالحليب عند وجبة الإفطار يمد الجسم بالطاقة ويحسن من ردة فعل الجسم تجاه التعب ناهيكِ عن تناول الشوفان بالحليب يعدُّ مصدراً مهماً للبروتينات والمعدنية والفيتامينات، ممّا دفع العديد من الأشخاص لمزج الشوفان مع الحليب للحصول على أحسن وأفضل تغذية صحيّة ممكنة.

فوائد الشوفان للرياضيين

من فوائد الشوفان للجسم عند الرياضيين أنه يلعب دورًا أساسيًا في عملية بناء العضلات الجسم عند الرياضيين لكون الشوفان يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات والتي تعد مصدر الطاقة الرئيسي للجسم، والتي ينصح بها خبراء التغذية الرياضيين.

لكون الشوفان يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة بدلًا من البسيطة التي تحتوي على الألياف الغذائية البطء معدل هضمها داخل الجسم.

لذلك يعتبر الشوفان وفوائده تمد الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاجها في تحسين الأداء الرياضي لدى اللاعب.

اضرار الشوفان العامة

لا شك أن الحبوب الكاملة لشوفان من أفضل الأغذية التي ينصح أخصائيو التغذية بتناولها نظرا للفوائد التي يقدمها للجسم بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، إلا أن ما لا يعرفه بعض محبي تناول الشوفان أن له أضراراً في حال زادت الكميات التي يتم تناولها.


يحتوي دقيق الشوفان على الكثير من الألياف التي يمكن أن تعيق الهضم إذ تم استعمال الشوفان بالكمية الكبيرة مما يؤدي إلى انتفاخ، وتقلصات في المعدة وصعوبة في تمرير البراز أو حتى الإسهال.

من الآثار الجانبية الشوفان إذا كان لديك مشاكل مثل صعوبة بلع الطعام يمكن أن يسبب انسداد في الأمعاء بما في ذلك اضطرابات المريء، والمعدة.

  • يمكن أن يسبب الشوفان الغازات في الأمعاء والانتفاخ.
  • تناول الشوفان قد يسبب لبعض الأشخاص بالتخسيس.
  • تناول الشوفان لدى الأطفال يؤدي إلى إصابة بمتلازمة الالتهاب المعوي القولوني.


المراجع


9 Health Benefits of Eating Oats and Oatmeal

google-playkhamsatmostaqltradent