recent
الجديد عن الصحة

فوائد الاستحمام بالماء البارد للصحة البدنية والنفسية

الصفحة الرئيسية

 الاستحمام بالماء البارد لا شك أن الاستحمام بماء بارد له فوائد كثيرة، قد تجعله في تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على بشرة كما ثبت في تقرير عديدة نشرتها العديد من الصحف متل صحيفة "الكونفدنسيال"


فوائد الاستحمام بالماء البارد للصحة البدنية والنفسية

وكما أظهرت كدلك الدراسات التي اجرية في المعهد أميركا الشمالية للعلوم الطبية، حول الاستحمام بماء بارد أنه يساعد على إطلاق خلايا الدم البيضاء ويوفرالراحة من الألم والالتهاب، مما يزيد من تقوية المناعة والتعرض إلى الأمراض والفيروسات.

وذكرة الصحيفة استحمام بالماء البارد يساعد الجسم على التعامل مع التوتر جيدا اتناء تعرضه لظروف قاسية، كما انه يعززطاقة الجسم ويسمح بتدفق الدم وتعزيز قوة العضلات و تنشيط الدورة الدموية و الحفاظ على الرشاقة و الشباب

فوائد الماء البارد للاستحمام يعتبر في الواقع تجربة رائعة و مفيدا في هدا المقال سنقدم لك اهم فوائد صحية للحمام البارد

ماهي الفوائد الصحية الاستحمام بالماء البارد

تعزيز طاقة الجسم

الاستحمام بالماء البارد يساعد على زيادة كمية الأكسجين داخل الجسم، مما يزداد من تدفق الدم نحو الدماغ، مما يمدك بجرعة كبيرة من الطاقة ويجعل الجسم نشيط طوال اليوم.

الاستحمام بالماء البارد دفعة جيدة من الطاقة و الحماس لبدء يومك بنشاط وزيادة اليقظة لديك،

تقوية البشرة وتعزيز البشرة

استحمام بالماء البارد من أفضل الطرق للحفاظ على بشرة وشعر صحي ، علاوة على ذلك أن الماء الساخن يمكن أن يصيب البشرة بالجفاف والحكة وقشرة الشعر، و يهيج الجلد ويجففه، و بالتالي يمكن ان يدمر الماء الساخن الشعر والجلد الرقيق ويصبح بحاجة إلى الترطيب.

يعمل الماء البارد على العكس من الماء الساخن بحيث يحافظ على الزيوت التي تفرزها البشرة بالإضافة إلى أنه يقلل من تهيج الجلد وتجففه خاصة إذا كان روتينا يوميا متكررا مما يعني أن الاستحمام بالماء البارد يعمل على تضييق مسامات البشرة وشدها، و تحفيز بصيلات الشعر التي من شأنها أن تجعله أكثرلمعاناً جميلاً.

يساعد في تعزيز الجهاز المناعي

من فوائد الاستحمام بالماء البارد أنه يساعد على تعزيز عمل الجهاز المناعي، بالإضافة إلى ذلك يساعد على إطلاق خلايا الدم البيضاء، إلى جميع أعضاء الجسم الأمر الذي يزيد من تقوية المناعة والوقاية من التعرض إلى الفيروسات والأمراض.

والأهم من ذلك كله الاستحمام بالماء البارد يعمل على رفع معدلات الأيض، التي تحارب الأمراض وتعزيز جهاز المناعة الطبيعي.

علاج فعال لألم العضلات

من الفوائد الصحية للاستحمام بالماء البارد أنه علاج فعال لألم العضلات بحيث انه يساعد على تقليل الالتهاب و تضييق الأوعية الدموية بالإضافة إلي ذلك يقلل من التورم والالتهاب.

من ناحية اخرى الماء البارد علاج طبيعي يساعد على علاج التهاب العضلات ويعمل على استرخائها.

يساعد علي تخفيف التوتر

لتلخيص وتخفيف التوتر الاستحمام بالماء البارد من الجوانب الإيجابية بحيث أنه يساعد على تخفيف من أعراض الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية ، لكون ان الحمام البارد يدخل الشخص في حالة ارتخاء وبالتالي يؤدي للاسترخاء الى منع الإجهاد التأكسدي.

ثانيا تدخل في حالة ارتخاء يساعد على رفع مستوى مضاد الأكسدة الذي يدعى الغلوتاثيون نتيجة لذلك يحفز النواقل العصبية المعززة للمزاج التي تعمل تخفيف من أعراض الاكتئاب حسين الحالة المزاجية و تعزيزمستويات السعادة لدي الإنسان.

فعال في تحسين التقلبات المزاجية والاكتئاب

تخفيف أعراض الاكتئاب وتعزيز المزاج من الامور التي يحول اي شخص العمل عليه ، لدي يعتبر الاستحمام بالماء البارد من اهم الطرق التي تساعد على انضباط الحالة المزاجية لكون ان الماء البارد يساعد الجسم على إرسال النبضات الكهربائية عصبية إلى الدماغ،

وبالتالي كمية هائلة من النبضات يمكن أن تؤدي إلى تأثير مضاد للاكتئاب و تحفيز الدماغ على إنتاج هرمون النورادرينالين الذي يحد من الاكتئاب والتخلص من التوتر والقلق.

الاستحمام بالماء البارد في الشتاء

الاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء قد يصيب بالذعر و بالقشعريرة، لعدم قدرة جسمك على تحمل الماء البارد ولكن أثبتت الدراسات أن الماء البارد قد يمنحك بعض الفوائد الصحية مقارنة بالماء الساخن، 

للتوضيح يجب معرفة كيفية الاستحمام بالماء البارد في الشتاء حيث انه هُنالِكَ أضرارٌ للاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء،

فالماء البارد يُعرّض صحتهُ للمشاكل المُختلفة، على جسد الشخص حتّى ينتابهُ شعورٌ بضيق التنفُس والقشعريرة، وبالأخص إذا كانَ الشخص يُعاني من مشاكلَ في القلب قبل كل شيء يُنصحُ بعدم الاستحمام بالماء البارد في الشتاء ذلك خوفا من الوقوع في أضرار قد لا تحمد عقباها.

الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضة

الاستحمام بالماء البارد أمر مهم جدًا ويبعث الاسترخاء والراحة، ولكن قد يكون إيجابيّاً أو سلبيّاً، بعد الرياضة والاستحمام بالماء يشد البشرة لبعض الوقت، كما أنّه يساعد على إغلاق مسامات البشرة، والحفاظ عليها.

أما بالنسبة الاستحمام بالماء البارد يكون سلبيّاً بعد الرياضة دلك يرجع على قدرة الشخص على تحمل الاستحمام بالماء البارد بعد التدريبات الرياضة.

ينصح بالاستحمام بالماء الدمج بين الماء البارد والساخن لعدم الوقوع في مخاطر السكتات القلبية وانخفاض ضغط الدم و الإصابة بالأنفلونزا.

المراجع

Cold Showers vs. Hot Showers: Which One Is Better?-healthline, Retrieved - Edited.

8 Pros and Cons of Cold Showers", healthresearchfunding-Retrieved -Edited. 


google-playkhamsatmostaqltradent