recent
أخبار ساخنة

الجوانب السلبية والإيجابية لنظام غذائي نباتي

ABDELATIF
الصفحة الرئيسية

لا شك أنك سمعت عن النظام الغذائي النباتي (فيغان) من قبل ، ولكن هل تعلم كيف يؤثر هذا التغيير على جسمك إذا التزمت به وتخلت عن كل اللحوم والألبان؟ تعرف على جوانبها الإيجابية والسلبية.

الجوانب السلبية والإيجابية لنظام غذائي نباتي

هناك اتجاه كبير نحو الأنظمة الغذائية النباتية ، واعتمادها كطريقة جديدة للحياة ، والاتجاه الأحدث نحو ما يسمى بالنباتية النباتية أو النباتية البحتة (نباتي) ، والتي لا تتعلق فقط بالتخلي عن اللحوم ، ولكن أيضًا إزالة. من الحليب وجميع منتجاته في قائمتك ، بالإضافة إلى البيض. الدافع لهذا النهج يختلف. يتبعه البعض لسمعته السيئة ، بينما يتبناه الآخرون لأسباب تتعلق بالبيئة وحماية الحيوان والصحة وحتى لأسباب دينية. لكن مهما كانت الأسباب ، فإن النتائج الصحية ، سواء كانت إيجابية أو سلبية ، هي نفسها.

تشير الأبحاث إلى أن النظام النباتي يمكن أن يكون له فوائد صحية كبيرة للجسم ، إذا تم القيام به بشكل صحيح. يمكن أن يؤدي اتباع هذا النظام الغذائي إلى تغييرات كبيرة في الجسم ، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا باللحوم ومنتجات الألبان طوال حياتهم. من ناحية أخرى ، يفضل أخصائيو التغذية عدم التخلي عن اللحوم ومنتجات الألبان ، بسبب الفيتامينات والمعادن التي يفتقر إليها الجسم ، لكن هذا لا يعني تناول اللحوم كل يوم ، بل اتباع نظام غذائي متوازن.

يفتقر النظام الغذائي النباتي إلى بعض العناصر الغذائية المهمة من الفيتامينات والمعادن مثل: فيتامين ب 12 ، والحديد ، والكالسيوم ، وفيتامين د ، وفيتامين أ ، والزنك ، وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، كأفضل مصادر هذه الفيتامينات الضرورية للصحة. التوازن الهرموني ، صحة العظام والأسنان ، والصحة العقلية هي الأسماك واللحوم والكبد.

من ناحية أخرى ، أظهرت بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي نباتي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وذلك بسبب استبعاد الأطعمة الغنية بالدهون. بالإضافة إلى فقدان الوزن في الأشهر القليلة الأولى ، بسبب انخفاض السعرات الحرارية ، قد يشعر الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام الغذائي بالراحة خلال العامين الأول والثاني فقط ، وبعد ذلك يبدأ التعب والاكتئاب بالظهور.زيادة الوزن ، وكذلك مشاكل في وظيفة الغدة الدرقية ، لذلك يُنصح بالحفاظ على نظام غذائي متنوع ، أو استشارة خبراء التغذية قبل اللجوء إلى نظام غذائي شديد ومتطرف.

كيف يؤثر نظام غذائي نباتي علي الدماغ

يزعم بعض النباتيين أن الاستغناء عن اللحوم والمنتجات الحيوانية يقي من الأمراض والنوبات القلبية ، لكن الدراسات أظهرت مخاطر كبيرة أخرى نشأت بالنسبة لأولئك الذين يعتمدون على مغذيات نباتية خاصة ، خالية حتى من اللحوم والمنتجات السمكية.


على الرغم من توافر الحديد في الأطعمة النباتية ، إلا أن معدل امتصاص الحديد في الأطعمة ذات الأصل الحيواني أسرع منه في الأطعمة النباتية ، وغالبًا ما يدعي النباتيون أن الأطعمة النباتية تحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم. ومع ذلك ، وجدت دراسة أشرفت عليها جامعة أكسفورد أن النباتيين ، وخاصة النباتيين - أي أولئك الذين يبتعدون عن جميع مصادر اللحوم وحتى بعض الأطعمة الأخرى مثل الأسماك أو البيض في نظامهم الغذائي يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية ، مقارنة لآكلي اللحوم الآخرين.


أظهرت الدراسة أن أسلوب الحياة الخالية من اللحوم ليس له التأثيرات الإيجابية المرغوبة كما يروج لها النباتيون ، ولكن علاوة على ذلك فإن هذا النظام الغذائي له أضرار جسيمة للجسم. على الرغم من التنوع الغذائي الكبير للنباتيين ، وجدت دراسة بريطانية طويلة المدى أنهم عرضة لمشاكل صحية ، مثل التعب والصداع المتكرر. يشير الخبراء إلى أن هذه الأعراض ناتجة عن نقص الحديد في الجسم. على الرغم من توافر الحديد في الأطعمة النباتية ، فإن معدل امتصاص الجسم للحديد في الأطعمة الحيوانية أسرع منه في الأطعمة النباتية.


الدراسة التي أشرفت عليها جامعة أكسفورد ونشرتها المجلة الطبية البريطانية واستمرت لنحو 18 عامًا ، قارنت بيانات من 48 ألف شخص أكلوا اللحوم ونباتيون لا يعانون من أمراض القلب أو أصيبوا بجلطات في الماضي. طعام نباتي خالي من اللحوم والمنتجات الحيوانية والأسماك ، تزداد نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20٪ مقارنة بالآخرين. لجنة الدراسة.

google-playkhamsatmostaqltradent