recent
الجديد عن الصحة

فوائد صيام صحية

الصفحة الرئيسية

 

فوائد صيام صحية


صيام شهر رمضان المبارك هو أحد أركان الإسلام الخمسة ، وقد اتفق معظم الباحثين على أنه إلزامي ومهم لصحة الإنسان ، وقد وجد الخبراء أن صيام اليوم على الطعام يمكن أن يساعد في منع بعض المشاكل الصحية ، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول. ، أمراض القلب والسمنة ، بالإضافة إلى تحسين التفكير العقلي والرفاهية.

من خلال الامتناع عن تناول الطعام ، تصبح أجسامنا قادرة على التركيز على التخلص من السموم ، بينما يستقر الجهاز الهضمي ، وقد وجد خبراء التغذية أن الصيام يحمي خلايا الدماغ ويمكن أن يقلل من فقدان الدم ، والاكتئاب والقلق ، وكذلك من خطر الإصابة بالخرف. وجد الكثير من الناس أيضًا أن الصيام بالطريقة الصحيحة يساعدهم على حرق الدهون.

الفوائد الصحية للصيام كثيرة ، لكنها لن تتحقق بالكامل إذا لم يأكل الصائم وجبة سحور صحية وكاملة ، غنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ، مع كميات كافية من الماء لذلك الصائم. لا يعاني من مشاكل بسبب الجفاف ونقص الماء في الجسم ، خاصة وأننا أهملنا شهر رمضان في السنوات الأخيرة ، وهذا يجعل فترات الصيام في الصيف طويلة جداً ، حيث تصل إلى 16 ساعة يومياً في طقس الصيف الحار.

صيام شهر رمضان هو أحد أركان الإسلام التي فرضها الله تعالى على المسلمين خلال الشهر الكريم ، لكن بالرغم من ذلك يتجاهل الكثير من الناس الفوائد الصحية للصيام. الصوم ممارسة صحية فعالة ، إذا تم تطبيقه بشكل صحيح. يساعد الصيام على طرد السموم من الجسم ، ويخفض نسبة السكر في الدم ، ويقلل من تخزين الدهون. بالإضافة إلى ذلك ، يعزز الصيام عادات الأكل الصحية ويقوي جهاز المناعة.

الصيام يسبب تغيرات في أجهزة الجسم المختلفة ، مما يساعد الإنسان على علاج الأمراض ، والتخلص من السموم ، وخفض مستويات السكر في الدم ، وتقليل تخزين الدهون ، ولكن هل كل هذا يقدمه الصيام للإنسان؟

للصوم فوائد نفسية. الصوم يريح النفس البشرية من كثير من المشاعر السلبية التي تملأها ، كالجشع والحصافة والبغضاء والغطرسة والعدوان والأنانية واللامبالاة والبغضاء ، كما أنه يساعد في تقوية الإرادة والعزم والسيطرة السلوكية ، لأن الصوم تدريب على قوة الإرادة والصبر ، والامتناع عن الأكل والشرب في أوقات معينة.

الصيام يخلق الشعور بالراحة النفسية والراحة ، ويحسن القدرة على تحمل الصعوبات والمشاكل والتغلب عليها ، وبالتالي يقلل من الاضطرابات النفسية المؤلمة ، مثل: الاكتئاب والقلق والضغط النفسي والسيطرة عليها مما يؤدي إلى الاستقرار النفسي ، لذلك. يفيد الصيام في علاج الأرق وله تأثير مباشر على الصحة النفسية.

كما يدفع الصيام الشخص إلى زيادة العلاقات الشخصية وتحسين التواصل الاجتماعي مع الآخرين ، وتنمية القدرة على التراجع ، عند الغضب من الالتزام بالأخلاق ، والحفاظ على الحوار المستمر ، والفهم المستمر ، وتحفيز القدرة على فهم الآخرين وردود أفعالهم. .

أثبت الطب الفوائد الرئيسية للصيام


وجدت الأبحاث الطبية أن الصيام يساعد بشكل كبير في الوقاية من الأمراض السرطانية أو علاجها عند إصابة الشخص بالعدوى. وفقًا لـ Medical News Today ، يحارب الصيام السرطان عن طريق تقليل مقاومة الأنسولين ومستويات الالتهاب في الجسم. وأضاف المصدر أن الصيام يعمل على محاربة المضاعفات الناتجة عن الأمراض المزمنة التي تصيب الجسم ، مثل السمنة ومرض السكري من النوع 2 ، وهما سببان مهمان للسرطان ، والصيام الصحي يتطلب عدم تناول السعرات الحرارية في فترة معينة من الساعات ، أو تسوية لعدد قليل منهم.

يضيف العلماء أن الصيام يجعل الخلايا السرطانية أكثر استجابة أثناء العلاج الكيميائي ، ويحمي الخلايا السليمة في الجسم ، ويقوي جهاز المناعة.في عام 2014 ، أجرت المكتبة الوطنية الأمريكية للطب تجربة لمعرفة ما إذا كان الصيام يزيد المقاومة. من الفئران التي تم اختبارها بحثًا عن السرطان ، ويراقب الباحثون التغيرات في الخلايا الجذعية للحيوان.

وجد الباحثون أن الصيام لمدة يومين إلى أربعة أيام ساعد الخلايا الجذعية في الفئران على مقاومة مضاعفات العلاج الكيميائي للسرطان. بالإضافة إلى ذلك ، استطاعت الفئران التي تعرضت للصيام أن تجدد خلاياها الجذعية بشكل أفضل ، وهذا يعني أن فوائد الصيام ليست كذلك ، بل تقتصر على الوقاية من الأمراض القاتلة.

google-playkhamsatmostaqltradent