recent
أخبار ساخنة

أساليب حماية الجسم من جفاف أثناء فترة الصيام

ABDELATIF
الصفحة الرئيسية

 كيف نحمي أنفسنا من الجفاف في رمضان؟ يعتبر الجفاف من أكثر الأعراض شيوعًا التي تحدث خلال ساعات الصيام من شهر رمضان ، ويحدث عندما يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء والسوائل دون استبدالها. الصيام ، خاصة في الصيف ، يكون أكثر صعوبة من حيث الشعور بالجفاف والعطش.

أساليب حماية الجسم من جفاف أثناء فترة الصيام

مع ساعات الصيام الطويلة والحرارة الشديدة خلال فصل الصيف ، من المهم اتخاذ بعض الخطوات والاحتياطات لمحاولة التغلب على الشعور بالعطش والجفاف طوال اليوم ، حيث سيساعد ذلك في الحفاظ على الصحة ورطوبة الجسم طوال اليوم. 

يؤكد العديد من خبراء التغذية على أهمية شرب الماء بعد الإفطار حتى وجبة ما قبل الفجر ، وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم ، حيث أن الصيام لأكثر من 15 ساعة في اليوم يمكن أن يسبب الجفاف ، لأن الماء مهم جدًا للعديد من الوظائف الطبيعية والحيوية في الجسم. الجسم. لذلك من المهم تناول كميات كافية من الماء لتجنب بعض الآثار الجانبية لنقص الماء في الجسم ، مثل الصداع ، والإمساك ، والدوخة ، والجفاف.

وتوصي العديد من الأبحاث والتقارير الطبية بأن تكون الكمية الصحيحة من الماء 3 لترات من الماء للرجال و 2.3 لتر للنساء. من المهم أيضًا معرفة أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية لا تعتبر جزءًا من الاستهلاك اليومي للمياه والسوائل.

في حين أن هذا لا يزال يتطلب منا تقليل كمية الصوديوم التي نتناولها خلال شهر رمضان لتجنب العطش ، يشير خبراء الصحة إلى أنه من المهم تناول كميات معتدلة من الصوديوم للحفاظ على التوازن. تؤدي إلى مشاكل صحية معينة بسبب نقص الصوديوم في الدم ، مثل تقلصات العضلات ، والصداع ، والتعب ، والغثيان ، والارتباك ، وقلة الوعي.

يساعد استهلاك كمية كافية من الماء بعد الإفطار في الحفاظ على وظائف الجسم الحيوية ، حيث ينصح العديد من خبراء الصحة والتغذية بشرب كوب من الماء كل نصف ساعة إلى ساعة بعد الإفطار ، وحتى الوجبة قبل الفجر ، وذلك للحفاظ على ترطيب الجسم. يمكن أن يؤدي عدم تناول الماء إلى زيادة خطر الإصابة بالجفاف ويمكن أن يسبب أيضًا الدوخة والصداع والخمول والتعب.

نصائح لمواجهة الجفاف في رمضان

كما ذكرنا سابقًا ، فإن شرب كوب من الماء كل ساعة تقريبًا يحافظ على رطوبة جسمك تمامًا ، وبالإضافة إلى شرب الماء بانتظام بعد الإفطار ، هناك نصائح أخرى يمكن أن تساعدك على تجنب الجفاف أثناء ساعات الصيام.

تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين

كلنا نحب القهوة والشاي ونشربها بانتظام ، لكن هذه المشروبات تحتوي على مادة الكافيين التي لها تأثير مدر للبول ، مما يزيد من إنتاج البول وبالتالي يطرد الملح والماء من الجسم. يمكن للإفراط في تناول الكافيين أن يزيد العطش ، لذلك من الأفضل شرب الماء بانتظام للحفاظ على رطوبة جسمك. يمكنك أيضًا تناول الفواكه الطازجة مثل التمر على الإفطار لمساعدتك على تناول فطور جيد.

 تناول الكثير من الفاكهة والخضروات في وجبة الإفطار

إن تناول الفاكهة والخضروات ليس مفيدًا للصحة فحسب ، بل يساعد أيضًا على ترطيب الجسم ومنع العطش والجفاف ، حيث تحتوي الفواكه والخضروات على نسبة عالية من الماء والعناصر الغذائية المفيدة التي تساعد على تنشيط الجسم بعد ساعات طويلة من الصيام. يمكنك تناول البطيخ والخيار والكرفس والطماطم ، حيث أن معظمها يحتوي على نسبة عالية من الماء والعناصر الغذائية المفيدة التي تحافظ على رطوبة الجسم لفترات طويلة.

 تجنب الأطعمة الحارة أو المالحة

يمكن للأطعمة الغنية بالتوابل أو المالحة أن تزيد من حاجة الجسم إلى المزيد من الماء ، لذلك إذا كنت ترغب في تناول أي من هذه الأطعمة ، فتناول فقط أجزاء صغيرة. لا تضع الكثير من الملح أو البهارات في طعامك عند طهيه ، لأن ذلك سيجعلك أكثر عطشًا.

 تجنب الشرب دفعة واحدة

شرب الماء دفعة واحدة سيجبر جسمك على طرده بعد فترة. لذلك من الأفضل شرب الماء على فترات طوال فترة الإفطار. احتفظي دائمًا بزجاجة من الماء معك وخذيها متى شئت.

google-playkhamsatmostaqltradent