recent
الجديد عن الصحة

حبة السوداء كيف تستفيد من فوائدها

حبة السوداء والمعروفة باسم حبة البركة، هي من بين الأعشاب القديمة لاكتر استستخدما في الطب البديل قبل كل شيء، وتعد حبة السوداء او بعبارة اخري حبة البركة من بين الأعشاب التي ينصح بي استعملها، في بعض العلاجات المنزلية نظرا لاحتوائها على فوائد صحية وغذائية.

حبة السوداء
حبة السوداء


وقد أوصى الحبيب المصطفي عليه أفضل الصلاة والسلام بأهمية فوائد الحبة البركة واستعملها، كما جاء في نفس السياق، في حديث البخاري قال رسول الله(ص): (حبة البركة شفاء لكل داء) رواه البخاري.

ورد حديث في صحيح البخاري عن عائشة – رضي الله عنها – أنه قالت: قال رسول الله(ص): إن الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام، قلت: وما السام يا رسول الله(ص)؟ قال السام هو الموت.

تعلو عشبة حبة البركة حوالي 30 سم، لها أغصان منتصبة ومتفرعة وأوراقها عميقة القطع وازهار رمادية إلى زرقاء وقرون بذورها مسننة، موطن الأصلي لعشبة حبة البركة غربي آسيا، هناك تزرع في كثير من منطق وخصوصا منطقة البحر المتوسط.

فوائد الحبة السوداء و كيف تستفيد من فوائدها



لا شكّ أن فوائد حبة البركة تمتلك خصائص صحية مفيدة لجسم الإنسان، قد تؤدي إلى إتلاف الخلايا في الجسم. من فوائد فوائد حبة السوداء أو حبة البركة أنها تحتوي حوالي 1.4% من الزيت الطيار.

التي تساعد في تنشيط دورة دموية، وخفض ارتفاع ضغط الدم، وعلاج آلام المفاصل والروماتيزم. وخفض ارتفاع ضغط الدم، وعلاج آلام المفاصل والروماتيزم.

وكذلك من أهم فوائد حبة البركة أنها تساعد في القضاء على الجراثيم المعدية، كالفطريات وصدفية وأنواع أخرى مثل: السلمونيلا الصنمة الهيضية وايضا العديد من الجراتيم المعوية المختلفة كالديدان.

من فوائد زيت حبة البركة أنها تساعد أيضا في علاج تقلصات المعوية، واسترخاء عضلات الأمعاء. تعمل حبة البركة وفوائدها على علاج الأمراض الخبيثة مثل سرطان، لكونها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة والتي تساعد على حماية الجسم من الإصابة.

من خصائص حبوب الحبة البركة تحمي من مخاطر النوبات القلبية والإصابة بجلطات دماغية. تعالج حبة البركة مشكل متانة وحل مشاكل الجهاز البولي، وايضا لها دور كبير في علاج حصوات الكلى والمثانة.

فوائد خلط العسل مع الحبة السوداء


لا شكّ أن فوائد العسل والحبة السوداء من الأغذية التي لها خصائص صحية مهمة لجسم الأنسان، لكونهما يتصدران من بين الأغذية طبيعية الأكثر إستعمالا.

ويعتبر كذلك العسل الحقيقي وليس المصانع من الأغذية الغنية بالسكريات طبيعية، وعدد متنوع من الفيتامينات والأحماض الأمينية

وكذلك بعض المعادن الطبيعية التي يتميز بها العسل. تعتبر الحبة السوداء مع العسل خلطة مفيدة لها منافع صحية جد مهمة، لاسيما أن تناول حبة البركة مع العسل يساعد على تقوية الجهاز المناعي وعلاج لأمراض

مثل: خفض نسبة الكولسترول في آدم ومضاد قوي للإلتهابات.



من فوائد حبة البركة مع العسل للجنس، أنه يساعد في تنشيط الرغبة الجنسية، ويعالج بعض المشاكل التي تتعلق بالضعف الجنسي لدى الجنسين.

فوائد حبة السوداء مع الخليط من العسل يعتبر من المطهرات الطبيعية الجيدة الأمعاء، حيث أنها تساعد على إستخراج الفضلات والغازات المتراكمة في الأمعاء،

وأيضا حل العديد من المشكلات التي قد تُصيب الجهاز الهضمي، على رأسها القولون العصبي وأنواع أخرى من الالتهابات المعوية، مثل: القرحة معوية وخاصتا، نواع الناتج عن البكتيريا الحلزونية،
 
ويعتبر علاج القولون العصبي بالعسل وحبة البركة من أفضل العلاجات الطبيعية التي لا يمكن الإستغناء عنها. فوائد العسل والحبة السوداء يساعد في تحسين المزاج ويقلل من توتير والاحساس بمشاعر القلق والحزن والكآبة وعدم الإقبال والرغبة في الحياة.

من الفوائد التي تتميز بها حبة البركة مع العسل أنها تخليص الكبد والرئتين من السموم التي تم تخزينها في الجسم.

فوائد الحبة السوداء للحمل

من فوائد حبة السوداء للمرأة الحامل أنها تساعدها بكافة العناصر الغذائية الطبيعية من فيتامينات والمعدنية التي قد تحتاجها للمرأة الحامل خلال فترة الحمل، كما أن حبة البركة تساعد أيضا بعدم الشعور بالدوخة والغثيان والرغبة في التقيؤ



تساعد حبة السوداء مع العسل أيضا في أعطى نشاط حيوية يمدّ الجسم بالطاقة اللازمة، حيث يعتبر العسل الطبيعي عنصراً غنياً بالطاقة الطبيعية.

محاذير تناول حبة البركة أثناء الحمل هناك بعض الاحتياطات التي يجب إتخاذها عند استهلاك حبة البركة أثناء فترة الحمل،

وهي كتالي:

يُعدُ استهلاك حبة البركة بكمياتٍ معتدلة أثناء فترة الحمل شيء آمنا أثناء فترة الحمل، ولكن منناحية اخرى. يجب عدم تناول حبة البركة بكميات كبيرة،

لتجنب الأخطار التي قد يسببها تناول حبة البركة،  وقد يكون خطر على للمرأة الحامل وحتى على أمن الجنين،وقد يؤدي ذلك إلى توقف انقباضات الرحم عند المرأة الحامل.

فوائد الحبة السوداء للشعر


تعتبر حبة السوداء من المكونات الفعالة في علاج مشاكل الجلد والبشرة عموما، نضرا للفوئد التي تتميز بها حبة البركة بالإضافة إلي ذلك يمكن التخلص من الشوائب والبكتيريا التي تصيب الجلد والبشرة،

وتزيد من منع نموها بشكل أفضل. يمكن أيضا لحبة البركة منع البثور والحبوب التي قد تشكل تشوهات على متن البشرة، بما في ذلك تشوهات حب الشباب.

اضرار حبة البركة



ينصح بتناول حبة البركة بكمياتٍ معتدلة حرصا على سلامة الأجسام من آيات تغيرات قد تسببها حبة البركة،ليدي ينصح عدم استهلاك حبة بشكل مفرط، ليتفادى آيات مشكل وراء تناول حبة البركة.

ومن الجدير عند ستعمل أيا مستخلصات المستخرجة من حبة البركة يجب الأنتباه إليها وأخذ معلومات كافية حول مدى أمان استهلاكها، وخصوصا الأشخاص الدين يعانون من أمراض المزمنة.

في الختام يجب إتخاذها احتياطات قبل إستهلاك حبة السوداء هنا بعض الحالات التي يجب فيها الحرص على تناول حبة البركة وهي كتالي:

  • الحمل والرضاعة الطبيعية
  • اضطرابات النزيف
  • مرضى السكري
  • مرضى انخفاض ضغط الدم
  • يمنع استخدام حبة السوداء لمرضى الأمراض المزمنة

مراجع المقال



google-playkhamsatmostaqltradent