recent
الجديد عن الصحة

ماهي فوائد سمك التونة وتجنب اضرارها

الصفحة الرئيسية

 تعد فوائد سمك التونة، من الأسماك الغنية بالبروتين وقليل الدسم كما أن لها مجموعة من الفوائد الصحية للجسم. يمكن أن تغنيك عن تناول اللحوم الحمراء نهائيا.

فوائد سمك التونة
فوائد سمك التونة

اهم فوائد سمك التونة و طرق تجنب اضرارها

يعتبر سمك التونة من الأسماك ذات اللحم الأبيض الذي يعتبر من اهم اللحوم الصحية والغنية بالبروتين المفيدة للجسم، على وجه الخصوص،

تحتوي أسماك التونة على نسبة دهون أقل مقارنتا من أي مصدر آخر للبروتين الحيواني، والأسماك الأخرى الغنية بالزيت وأحماض أوميغا 3 الدهنية.


كما يعرف أن جسم الإنسان لا يستطيع إنتاج كميات كبيرة من هذه العناصر والبروتينات الغذائية الأساسية للجسم، إلى أن تناول التونة تعد جزءًا مهمًا من النظام الغذائي.

كما أن فوائد سمك التونة أهم نظرا ليحتويها على نسبة منخفضة من الدهون الغير صحية الموجودة بشكل شائع في اللحوم الحمراء، من خلال هذا المقال سنقدم لك مجموعة كبيرة من فوائد تناول سمك التونة.

تناول سمك التونة لتعزيز المفاصل

لديك مشكل في المفاصل أو تعاني من التهاب الروماتيزم المزمن، يعتبر سمك التونة الخيار الأمثل للتخفيف من معاناة التهاب الروماتيزم المزمن، كما أن من فوائد سمك التونة يمكن أن يساعد في تخفيف التورم وألم المفاصل بشكل أفضل.

في دراسة أقيمت في أحد المعاهد الأمريكية لأمراض الروماتيزم، تم كشف أن استهلاك الأسماك ذات اللحم الأبيض يخفض ينساب علي من أمراض التهاب المفاصل والروماتيزم.

يساعد تناول سمك التونة في خفض الكوليسترول

في المركز الطبي وجامعات مشهورة مثل جامعة Université de Guelph، صدرت فيها إلى أن الأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في أسماك التونة تساعد في خفض مستويات الكوليسترول ذات المستوى السيئ (المعروف ب LDL) في الجسم.


من فوائد سمك التونة أنه يتميز بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في خفض نسبة الدهون في الدم، وفقًا الدراسات التي أقيمت في جامعة Université de Guelph.

يحمي من أمراض القلب

يعد استهلاك الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3، من الامور المهمة نظرا لفوائدها الصحية للقلب، وفقًا للمرجعات التي نشرت في المجلات الأمريكية لأمراض القلب،

تؤكد فيها عن فوائد سمك التونة الصحية للقلب والحماية من مخاطر أمراض القلب والالتهاب المزمنة التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب.

 تقليل أعراض الاكتئاب

تعتبر جميع أنواع المأكولات البحرية من المأكولات المذهلة لصحتك العقلية. وعلى رأسهم سمك التونة الذي يعتبر من الاسماك الاكثر فاعلية في تخفيف أعراض الاكتئاب.

في دراسات أجريت مؤخرا عن أهم المهدئات العصبية في المعاهد الأمريكية لطب النفسي وعلم الأعصاب، تبين أن زيت سمك التونة الخيار الأمثل في تحسين أعراض الاكتئاب.


على الرغم من وجود دراسات تفيد بأن سمك التونة تقلل من أعراض الاكتئاب من تلقاء نفسها، لا تزال هناك المزيد من الأبحاث لإثبات هذا الادعاء.

من فوائد سمك التونة تحسين الرؤية وصحة العين

تعتبر أحماض أوميغا 3 الموجودة في سمك في تحسين الرؤية وصحة العين. نضرا لتركز الدماغ والعينين بشكل كبير عن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة بكثرة في أسماك التونة،

والتي يحتاج إليها الدماغ والعينين للحفاظ على صحتهم ووظائفهم، وفقًا لنتائج AHRQ. عن فوائد سمك التونة في تحسين الرؤية العين، وأحد أفضل مصادر المغذية والجيدة للغين والدماغ.

يساعدك سمك التونة على الاسترخاء النوم بشكل أفضل

يعتبر استهلاك الأسماك من الامور الرائعة لكونها، تساعدك على الاسترخاء بشكل أفضل وتحسين النوم لمعظم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم أو الارق، قد يساعدك فوائد تناول سمك التونة إلى حل المشكلة النوم والأرق والبقاء مستيقظا في الليل.

وفقًا للعديد من الدراسة التي نشرت في مجلة journal of clinical oncology، فإن. أكد الباحثون انه يشتبه في أن الأسماك لكونها غنية بالفيتامين (د) تساعد بشكل كبير في النوم، وفقًا للدراسة التي اجريت.

يساعد سمك التونة في محاربة حب الشباب

من فوائد سمك التونة تساعد في تصفية البشرة الوجه. سواء كنت تعاني من حب الشباب البالغ أو الهرموني، شركت بعض الدراسة إلى أن زيت السمك مفيد ومذهلة في تنظيف البشرة من حب الشباب سواء كانت متوسط أو شديد.

يحمي من الإصابة بالسرطان

من أهم فوائد سمك التونة تقلل من الإصابة ببعض أنواع السرطان، أظهرت بعض الدراسات أجرتها بغض المختبرات الأمريكية للتغذية،


واصدرة في العديد من المجلة أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الأسماك وخاصة أسماك التونة هم أقل عرضة بالإصابة بسرطان الجهاز القولون والبنكرياس، وفقًا لدراسات. مقارنة بآخرين الدين يتناولون الأسماك بشكل أقل.

دور فوائد سمك التونة في النظام الغذائي

أكدت الأبحاث والدراسات في قسم علوم التغذية وصحة الإنسان بجامعة Université de Guelph أن أحماض أوميغا 3 الدهنية، الموجودة بكثرة في اللحوم البيضاء،

أن لها تأثير إيجابي جيد على النظام الغذائي لدى الإنسان. وأشارت الدراسة إلى أن تناول سمك التونة وأسماك أخرى مثلها تعزز معدلات البروتين الموجودة في الجسم، وخاصتا لدى الرياضيين.

مصدر مهم لفيتامين د

من فوائد سمك التونة أنه من أفضل المصادر لفيتامين د، ويعتبر كذلك من المغذيات الأساسية لصحة العظام ونموها. وفقًا المعاهد الأمريكية للصحة.

بعض أضرار التونة يجب الانتباه لها

كما أنا سمك التونة فوائد على صحة الإنسان، يمكن كذلك أن تكون لديها بعض الأضرار التي يجب الحرص عليها عند استهلاك سمك التونة.


يحتوي سمك تونة على مادة الزئبق، لدى ينصح عند أكل أيا نوع من سمك تونة تجنب الأنواع التي يمكن أن تكون عالية الزئبق.والتي غالبا ما تواجد هذه المدة في الأنواع المعلبة.

ومن المشاكل التي يمكن أن تسببها مادة الزئبق، تسمم عصبي وقد يؤثر بشكل كبير على الأطفال ويسبب لديهم تأخر نمو وصعوبة تعلم.

يمكن أيضا أن توتر مادة الزئبق على الخصوبة وعدم انتظام ضغط الدم.

مصادر


google-playkhamsatmostaqltradent