recent
الجديد عن الصحة

بذور عباد الشمس فوائد صحية لم تكن تتوقعها

الصفحة الرئيسية

بذور عباد الشمس أو ما يسمى بي زهرة عباد الشمس، تعد هذه الأنواع من البدور عبارة عن بذرة زيتية اسمها العلمي Helianthus annuus، والمشهورة في جميع أنحاء العالم بألوانها الرائعة وبذورها المقوسة،

بذور عباد الشمس فوائد صحية لم تكن تتوقعها


في القدم كان الأمريكيون الأصليون يستخدمنه كدقيق للخبز والاستفادة من الزيوت التي تحتوي عليها بذور عباد الشمس والأحماض الدهنية الأساسية، مما يجعلها وجبة خفيفة لذيذة. إذن ما الذي تحمله بذور عباد الشمس من وفوائدها على صحتك؟

فوائد بذور عباد الشمس


هل تبحث عن وجبة خفيفة مذهلة وفوائد صحية لم تكن تتوقعها من قبل؟

تعد بذور عباد الشمس من الوجبات التي تخفف الجوع وتعزز صحتك أيضًا من خلال توفير كميات وفيرة من فيتامين ه والمغنيسيوم والسيلينيوم. وفيتامين ب والنحاس وحمض الفوليك والفوسفور والعديد من الفيتامين وهي كتالي:

تحتوي ربع كوب بذور عباد الشمس المجففة (35. 00 جرام) على:

  • السعرات الحرارية: 204
  • فيتامين إي 82٪
  • نحاس 70٪
  • فيتامين ب 1 43٪
  • المنغنيز 34٪
  • السيلينيوم 34٪
  • الفوسفور 33٪
  • المغنيسيوم 28٪
  • فيتامين ب 6 28٪
  • حمض الفوليك 20٪
  • فيتامين ب 3 18٪

فوائد بذور عباد الشمس ومضادة للالتهابات


تعتبر بذور عباد الشمس مصدرًا ممتازًا لفيتامين ه، وهو المكون الأساسي لمضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون.

تعتبر بذور عباد الشمس الغنية بالفيتامين ه التي لها دور في إنتاج مضادة للالتهابات التي تعتبر من أهم مضادة التي تقليل من أعراض الربو وهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتيزم، حيث تلعب بذور عباد الشمس دورًا كبيرًا في علاج هذه المشاكل.


كما ثبت أن فيتامين (ه) يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، ويساعد في تقليل شدة وتواتر الهبات الساخنة لدى النساء، وأيضا تساعد بذور عباد الشمس في تقليل تطور مضاعفات مرض السكري.


بالإضافة إلى ذلك، تلعب بذور عباد الشمس دورًا مُهِمًّا في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية لكونها المصدر الرئيسي لفيتامين e الذي يعد من أهم الفيتامينات الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.


يعد أيضا فيتامين e أحد مضادات الأكسدة الرئيسية الموجودة في جزيئات الكوليسترول ويساعد على منع الجذور الحرة من أكسدة الكوليسترول في جدران الأوعية الدموية ويقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بتصلب الشرايين التي تؤدي إلى تصلب الشرايين وانسداد الشرايين وتضخمها. وذلك قد يحدث النوبات القلبية أو السكتة الدماغية لدى الأشخاص.


يمكن وصف فيتامين (ه) بأنه المكون الوقائي الرئيسي لخلايا الجلد، حيث يسمح للجزيئات المتفاعلة بتبييض الجلد دون التسبب في ضرر. كما أن فيتامين ه يساعد في حماية الجلد أثناء التعرض لأشعة الشمس الفوق البنفسجية. أكدت العديد من الدراسات في عديد من المختبرات الأمريكية أن فيتامينe يساعد الجلد على منع تلفه بعد التعرض للأشعة الشمس الفوق البنفسجية.


تحتوي بذور عباد الشمس على مادة تسمى phytosterols تساعد في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، وكذلك منع تجلط الدم وتصلب الشرايين، وتعزيز الاستجابة المناعية وتقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.


بذور عباد الشمس مصدر جيد للمغنيسيوم. أظهرت العديد من الدراسات أن المغنيسيوم يساعد في تقليل شدة الربو، وخفض ضغط الدم المرتفع، والوقاية من الصداع النصفي، فضلاً عن تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.


المغنيسيوم ضروري أيضًا لصحة العظام وإنتاج الطاقة. حيث إن ثلثي المغنيسيوم في جسم الإنسان تتغذى منها العظام. يساعد المغنيسيوم في إعطاء العظام هيكلتها العادية، بينما يوجد الباقي على سطح العظام حيث يتم تخزينها للجسم حسب الحاجة.


يمكن أن يساهم المغنيسيوم غير الكافي في ارتفاع ضغط الدم، وتشنجات العضلات (بما في ذلك تشنجات عضلة القلب أو تقلصات الشعب الهوائية التي تظهر أعراض الربو) والصداع النصفي، وكذلك التشنجات العضلية والتوتر والألم والتعب.


تحتوي بذور عباد الشمس على فيتوستيرول، والتي يمكن أن تقلل من مستويات الكوليسترول في الجسم، مما يساهم في ارتفاع ضغط الدم لأنه يسبب انسداد الأوعية الدموية.

يحتوي أيضًا على السيلينيوم لتحسين السموم والوقاية من السرطان

أشارت الدراسات إلى وجود علاقة وثيقة بين السرطان وانخفاض مستويات السيلينيوم في النظام الغذائي.


حيث ثبت أن السيلينيوم يحفز عملية إصلاح الحمض النووي مما يساعد على منع انتشار الخلايا السرطانية داخل الجسم ويمنع عملية التدمير الذاتي للخلايا أيضًا.


كما أنه يحتوي على أحد أهم الإنزيمات المضادة للأكسدة في الجسم وهو الجلوتاثيون بيروكسيديز الذي يستخدم للتخلص من السموم داخل الكبد وعندما تنخفض مستويات هذا الإنزيم تسوء الجسيمات الضارة في الجسم مما يساعد على إتلاف الخلايا والحمض النووي. الذي يحفز نمو الخلايا السرطانية.


بذور عباد الشمس غنية بالمغنيسيوم الضروري لتقوية العظام، حيث يتركز بعض المغنيسيوم في البنية الداخلية للعظام، بينما يتواجد الباقي على سطح العظام حيث يتم تخزينه لاستخدامه عند الحاجة.

من المهم أخذ الكميات كافية من المغنيسيوم للجسم ذلك يساعد في حماية من ارتفاع ضغط الدم وتشنج العضلات والصداع والشعور بالتعب وعدم القدرة على العمل.


تحتوي بذور عباد الشمس أيضًا على النحاس الذي له دور حيوي في الإنزيمات المرتبطة بعمل الكولاجين والإيلاستين لدعم السيولة والمرونة في العظام والمفاصل.


تعد بذور عباد الشمس من المكونات التي تساعد الأعصاب على استرخاء وذلك من خلال منع تراكم الكالسيوم داخل الأعصاب مما يزيد من انتقال الناقلات العصبية بشكل سريع.


تحتوي بذور عباد الشمس على مادة التريبتوفان، وهو حمض أميني يساعد على إفراز مادة السيروتونين، وهو ناقل عصبي يخفف من التوتر ويهدئ الأعصاب ويسترخي.


أضرار بذور عباد الشمس


تعتبر بذور عباد الشمس من الأطعمة الصحية لكونها تتميز بعدة فوائد صحية، ولكن من المهم أخذ الإشارة واحتياطات مهمة عند تناول بذور عباد الشمس أمنا على سلامة صحتك، 


لكون أن بذور عباد الشمس من الأطعمة التي تحتوي على الكادميوم وهو من العناصر النادرة المتوفرة بشكل طبيعي في التربة، ولكن كميات هذا المعدن أعلى في بذور عباد الشمس، تكون كميات الكادميوم أعلى في بذور ومن الممكن أن تسبب تلف الكلى عند استهلاك ما لفترة طويلة من الزمن وبكمية كثيرة، لذلك يجب تناول هذه البذور باعتدال وتوخي الحذر.

تعد هذه المعلومات من مصادر اجنبية حقيقة ، تمت مشاركة هذه المعلومات ليستفيد الجميع مصادر المقال في الاسفل.




google-playkhamsatmostaqltradent