recent
الجديد عن الصحة

امراض الوذمة المحيطية واحتباس السوائل في الساقين

الصفحة الرئيسية

هل تخيلت يومًا تريد أن تيرتدي الحذاء الذي كنت ترتديه منذ يومين، ووجد ة أن الحذاء أصبح ضاق . وتحتاج إلى حذاء أكبر؟ نعم كما تقرأ، كان الحذاء مناسبًا منذ يومين والآن أصبح ضيقًا!

امراض الوذمة المحيطية واحتباس السوائل في الساقين
امراض الوذمة المحيطية واحتباس السوائل في الساقين

الحذاء بالتأكيد لم يصبح أصغر! وكذلك قدمه لن تكبر في غضون يومين، أو يزاد وزنها حتى تضطر لاستبدال حذائك بحذاء أكبر! لكن ما المشكلة؟ المشكلة هي مرض الوذمة المحيطية. وهي احتباس السوائل في الساقين، وتعد من أهم الأسباب في تغير الوضع الطبيعي للساقين، وقد يحدث هذا النوع من الأمراض تورم في الساقين دون أية أعراض.

ما هو مرض الوذمة المحيطية وكيف تحتباس السوائل في الساقين

مرض الوذمة المحيطية، هي مصطلح طبي تورم في الساقين، حيث يشكل هذا النوع من الأمراض تضخم أجزاء من الجسم مثل: الساقين بسبب الإصابة بالالتهاب ويمكن أن يؤثر على منطق الصغيرة في الجسم. أو في بعض الأحيان يمكن أن يؤثر على الجسم بالكامل إذ لم يتم علاجه.

يحدث مرض الوذمة المحيطية، عندما يتسرب السائل من الأوعية الدموية الصغيرة إلى الأنسجة المجاورة، ويتراكم هذا السائل الزائد، مما يؤدي إلى تضخم الأنسجة، يمكن أن تحدث هذا هذا السائل الزائد في ظهور مرض الوذمة المحيطية في أي مكان في الجسم.

يمكن أن يؤثر مرض الوذمة المحيطية، على أي جزء من الجسم، فمن المحتمل أن يكون مرض الوذمة المحيطية أكثر وضوحًا في اليدين والذراعين والقدمين والكاحلين، بغض النضر على الساقين.

هناك نوع آخر من مرض الوذمة المحيطية. وهي الوذمة المحيطية غير الانطباعية، ويعد هذا النوع من الأمراض عن تراكم مواد أخرى غير السوائل، مثل: الوذمة المخاطية في قصور الغدة الدرقية. والناتجة عن ترسب عديدات السكاريد المخاطية في الأطراف السفلية للجسم، بسبب انسداد الأوعية الليمفاوية.

أسباب مرض الوذمة المحيطية واحتباس السوائل

هناك أسباب عديدة لمرض الوذمة المحيطية، بعضها يؤدي إلى حالات خفيفة من الوذمة المحيطية، قد لا تكون مرضية مثل:

الحمل : يمكن ان تتورم الساق أثناء فترات الحمل، ويعتبر تورم خفيف وشائع أثناء الحمل، لكن المضاعفات الخطيرة للحمل مثل تجلط الأوردة العميقة وتسمم الحمل يمكن أن تسبب أيضًا مرض الوذمة المحيطية.

  • البقاء في وضع واحد لفترة طويلة.
  • الإفراط في تناول الأطعمة المالحة.

يحدث هذا عندما تتجمع السوائل في القدمين والساقين، وهذا أكثر شيوعًا في حالات الشيخوخة، ويؤدي هذا النوع إلى صعوبة جزئية في الحركة ناتجة عن قلة الإحساس في القدمين.

هناك أمراض أكثر خطورة قد تؤدي إلى احتباس السوائل في الساقين مثل:

يمكن أن تسبب الحروق أو الالتهابات أو الأمراض الخطيرة تفاعلًا يسمح للسوائل بالتسرب إلى الأنسجة، في كل مكان تقريبًا مما يؤدي إلى الإصابة بمرض الوذمة المحيطية المحيطية، في جميع أنحاء الجسم.

أيضا من أسباب مرض الوذمة المحيطية، حدوة فشل القلب الاحتقاني. عندما يضعف القلب ويضخ الدم بشكل أقل فعالية، يمكن أن يتراكم السائل ببطء، مما يؤدي إلى الوذمة المحيطية لساق. إذا كان السائل يتراكم بسرعة، يمكنك أيضا وصول السائل إلى الرئتين.

مرض الكبد. يسبب مرض الكبد الحاد، احتباس السوائل. يمكن أيضًا أن يزيد من مستويات الألبومين والبروتينات، في الدم. مما يؤدي إلى تسرب السوائل في البطن، ويظهر بعدها مرض الوذمة المحيطية علي الساقين.

أمراض ومشاكل الكلى. يمكن أن تتسبب حالة الكلى المسماة المتلازمة الكلوية، في حدوث مرض الوذمة المحيطية حادة في الساق وأحيانًا والوذمة المحيطية على مستوى الجسم كله.

بعض الأدوية يمكن أن تسبب الوذمة المحيطية واحتباس السوائل 

  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (مثل ايبوبروفين ونابروكسين)
  • حاسرات قنوات الكالسيوم
  • كورتيزون
  • براميبيكسول
  • بعض أدوية السكري (مثل الثيازيدات)

التشخيص مرض الوذمة المحيطية

لفهم السبب الكامن وراء مرض الوذمة المحيطية، يستوجب زيارة الطبيب فسوف يوصي ببعض الاختبارات المحددة للمساعدة في تحديد السبب. تشمل هذه الفحوصات ما يلي:
  • تحليل البول.
  •  تحاليل الدم (تحليل الدم) مثل الألبومين والصوديوم. . . . . إلخ.
  •  قياس أو تقدير الضغط داخل بعض الأوعية الدموية، مثل الوريد الوداجي
  •  صورة بسيطة للصدر.

علاج المنزلي الوذمة المحيطية واحتباس السوائل في الساقين

إذا كانت أعراض الوذمة المحيطية التي ذكرناها سابقاً مصحوبة بأي من الأعراض التالية:

صعوبة في التنفس أو ضيق في التنفس أو ألم في الصدر، قد تكون هذه أعراض الوذمة الرئوية وتتطلب علاجًا عاجلاً.
إذا كنت جالسًا لفترة طويلة وكنت تعاني من ألم أو تورم في الساق لن يزول. قد تتساءل : هل هناك علاجات منزلية يمكن استخدامها؟

قد تقلل التغييرات في نمط الحياة والعلاجات المنزلية من الوذمة المحيطية، وتمنع تكرارها. من أمثلة العلاجات المنزلية. 
التقليل من استخدام ملح في الطعام، يؤدي الملح إلى تفاقم الوذمة المحيطية عن طريق زيادة احتباس السوائل.

للوقاية، حافظ على المنطقة المصابة ان تكون نظيفة ومرطبة وخالية من الجروح؛ من المرجح أن يعاني الجلد من أعراض الجاف والمتشقق من الخدوش والجروح والالتهابات، من الأعراض تورم القدمين،

تجنب الاستحمام بالماء الساخن، أو أحواض الاستحمام الساخنة أوالاستحمام فيالساونا. وحمي نفسك من حروق الشمس. وارتدي شيئًا دافئًا في الطقس البارد.

وفي الختام يجب اتباع أسلوب حياة صحي وممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية، سيساعدك على الوقاية من العديد من الأمراض.

مصادر المقال
www.mayoclinic.org
google-playkhamsatmostaqltradent