recent
الجديد عن الصحة

أسباب دوالي الخصية وأفضل الطرق للوقاية

الصفحة الرئيسية

تعتبر أسباب دوالي الخصية من الأمور التي يحرصون عليها الرجال، نظرا للعديد من المضاعفات والمضاعفات الصحية عندما يتعلق الأمر بالصحة الجنسية ومشاكل الإنجاب، التي قد تكون دوالي الخصية. 


أسباب دوالي الخصية وأفضل الطرق للوقاية
أسباب دوالي الخصية وأفضل الطرق للوقاية 

ما هي أسباب دوالي الخصية وطرق الوقاية منها 

أسباب دوالي الخصية. . حالة يمكن أن تهدد الصحة الجنسية للرجال وتؤدي بهم إلى مشاكل الإنجاب والعقم ما لم تعالج مبكراً. 

ليس هناك شك في أن الألم هو شعور غير مريح لا يرغب أحد في الشعور به. ولكن هل خطرت في ذهنك أنها من نِعم رب العالمين علينا؟ ! كيف لا؟ إنه جرس الإنذار الذي يخبرك أن هناك شيئًا ما خطأ في جسمك. يجب أن تبحث عنه على الفور. 

موضوعنا اليوم أهم أسباب دوالي الخصية وأهم النتائج في العلاج المبكر، وأي تأخير في علاج دوالي الخصية يعني زيادة احتمالية فقدان الخصية وإزالتها. 



ماذا نعني بدوالي الخصية أو بمعنى آخر التواء الخصية؟ ما هي أعراض وأسباب الإصابة بدوالي الخصية؟ ما هي الفئات الأكثر عرضة لها؟ كيف يتم علاج دوالي الخصية؟ 

قبل أن نبدأ بتقديم المقال، من الضروري ذكر بعض المعلومات البسيطة المتعلقة بأسباب دوالي الخصية والحبال المنوية. 

توجد الخصيتان في كيس يسمى بكيس الصفن، يعتبر هذا الكيس من أهم الأغشية التي تحافظ على درجة حرارة الخصيتين نظرا لتفرقهم عن الأعضاء الأخرى، وتتصل الخصيتان ببقية الجسم من خلال الحبلين المنويين اللذين يربطان الأسهر وشرايين الخصية والعديد من العناصر الأخرى التي تساعد الخصية على إتمام وظائفها. 

في العادة، تكون الخصيتان متصلتان بكيس الصفن الذي يجمع بينهم، وبالتالي فإن كيس الصفن يساعد في ضبط حركة الخصيتين دخل الكيس، 



في بعض حالات الولادة قد يولد بعض الذكور دون النسيج الذي يساعد الخصيتين بثبت في مكانهما، وبالتالي تصبح الخصيتان جمد تين من الحركة، مما يؤدي بالخصية للالتفاف وعدم وصول السائل المنوي إلى الحبل السري الذي يتصل مع شريان الخصية وبالتالي يؤدي إلى ضعف إمداد الدم إلى الخصية. 

يمكن أن تجف الخصية إذا استمر ضعف إمداد الدم إليها لفترة طويلة، وتعد هذه الحالة من أهم وأخطر أسباب دوالي الخصية. 

من أسباب دوالي الخصية وأهمها توسع الأوعية الدموية لتصبح أوسع من حجمها الطبيعي. نظرًا لحجم الصمامات والأوردة الصغيرة في كيس الصفن التي قد لا تعمل بشكل جيد، 

تعد هذه الصمامات من أهم الأوردة الطبيعية التي تساعد بتدفق الدم إلى القلب، ولكن عند إصابة الصمامات والأوردة الطبيعية خلال ما، يمكن تؤدي إلى تباطؤ تدفق الدم وتمنعه من العودة مرة أخرى إلى الخصية، 



لذلك إذا كانت هذه الأوردة والصمامات لا تعمل بشكل جيد، يمكن أن يعود الدم ويتجمع في الأجزاء السفلية من الوريد مما يؤدي إلى تكوين دوالي الخصية، وهذا يعد أسباب دوالي الخصية. 

ما هي أعراض وعلامات دوالي الخصية 

في العادة يمكن لا تظهر أية أعراض لي دوالي الخصية إلا في بعض حالات النادرة والتي قد تكون فيها حالة المريض متقدمة، ومن أهم هذه الأعراض: 



الإحساس بألم شديد مفاجئ في الخصية، عادة ما يكون مُعَاصِرًا مصحوب بألم، وأحيانا قد يحدث بشكل متقطع، ويمكن أن ينخفض ​​على مدار دقائق ويستمر في بعض الأحيان لساعات. 


من أعراض دوالي الخصية تورم في جانب واحد من كيس الصفن، وقد يحدث في كلا الجانبين، خاصة عند الأطفال حديثي الولادة، وهنا يمكن كشف أعراض دوالي الخصية. 

في بعض الحالات والتي تعتبر من الحالات النادرة حدث الغثيان وآلام في البطن. 

  • آلام الخصية. 
  • احتمال ارتفاع الخصية إلى أعلى من وضعها الطبيعي. 
  • بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى التي قد تحدث مثل: وجود دم في السائل المنوي كثرة التبول، 

اعرض أخرى يمكن لها علاقة بأسباب دوالي الخصية

  • عدم القدرة على الانتصاب الكامل وضعف الوصول الحيوان المنوي. 
  • عدم القدرة على التركيز. 
  • تقلب في المزاج والإحساس باكتئاب. 
  • انخفاض كتلة العضلات وزيادة كتلة الدهون في الجسم. 
  • ضعف الرغبة الجنسية. 
  • انخفاض مستويات الطاقة والحيوية في الجسم. 
  • إحساس غير العادية في الخصية عند ممارسة الرياضة. 


العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بأسباب دوالي الخصية 


من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بدوالي الخصية تقترب الأعمار من سن البلوغ، وعادة ما يكون العمر أقل من 25 عامًا، ولكن يمكن أن التي تزيد من احتمالية الإصابة بأسباب دوالي الخصية في أي عمر. 

من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة حديثو الولادة، لأنه قد لا يكون النسيج الذي يثبت الخصية التي تكونت بالكامل بعد التمرين وصدمة الخصية. 
  • مشكل الورثة، 
  • طقس بارد 

كيف يتم تشخيص دوالي الخصية؟ 

الأعراض عند الإحساس باي ألم أو أشياء غير عادية يجب استشارة سريعة من طبيب المسالك البولية أو الجراحة العامة، ويتم تأكيد التشخيص عن طريق إجراء صدى دوبلر، وهو إجراء سهل وآمن، وبمجرد إجراء التشخيص يبدأ الطبيب على الفور علاج أو معاملة. 

كيف يتم العلاج دوالي الخصية 

يكون العلاج جِرَاحِيًّا، ويستجيب الطبيب للانفتال ثم يقوم بتثبيت الخصية ببعض الغرز لمنعها من الالتواء مرة أخرى، بالإضافة إلى حماية الخصية الأخرى. 

في الحالات المتأخرة من أسباب دوالي الخصية، عندما تكون الخصية ضعيفة وتضررت بشدة، قد يكون من الضروري إزالتها بشكل دائم. 

بعد العملية يحتاج المريض للراحة مع تجنب النشاط البدني الذي مثل المشي أو ركوب الدراجات أو حمل الأثقال. 



ماذا لو لم يتم علاج الفوري لدوالي الخصية؟ 


تأخير في إدارة التواء الخصية انخفاضًا في معدل التواء الخصية، لذلك إذا تم إجراء العملية في أقل من 6 ساعات من ظهور الأعراض، فإن احتمال بقاء الخصية على قيد الحياة هو 90-100٪، لكن هذا الاحتمال يتناقص بشكل كبير بمرور الوقت. 


لا يمكن منع بعض الحالات، لكن يوصى بتجنب أسباب دوالي الخصية، وتثبيت الخصية هو الطريقة الوحيدة للوقاية، عدت ما يتم إجراء هذا التثبيت عند الأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بدوالي الخصية فقط. 


 مصادر المقال 


www.patient.info

www.kidshealth.org
google-playkhamsatmostaqltradent