recent
الجديد عن الصحة

خضرة بامية الفوائد الصحية لم تعرف عنها من قبل?

الصفحة الرئيسية

 خضر بامية هي خضار موسمي سنوي تنمو في الفصل المعتدلة والدافئة . وهي خضر مستقيم النمو مثل الطماطم وبعد طول نمو أغصانها ما بين 91 إلى 188 سنتيم أو أكثر من ذلك، لذلك تجد بعض المنازل تستخدم خضار بامية كنبات لتزيين الحديقة الصغيرة في المنزل أو خرج.

خضرة بامية الفوائد الصحية
خضرة بامية الفوائد الصحية



نظرا لكون خضر بامية تعد من أهم النباتات لتزيين المنزل و الحديقة ، فهناك امر آخر لهذه النبتة وهو الجانب الصحي، تعد خضر بامية من أهم الخضار التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض الكلى ، وخطر الإصابة بالربو ،والقولون ، ويساعد على نقص الوزن ، ويساعد على طرح السموم المتراكمة في الجسم ، ويقاوم الإمساك ، ويزيل نزلات البرد ، ويمنع التهاب الأغشية المخاطية التي تغطي الجهاز الهضمي، كما أنه يمد بكمية كافية من الماء للجسم، ويمنع تقلصات المعدة والعديد من الفوائد التي سنذكرها في المقال.

أهم الفوائد الصحية لخضرة بامية


تعتبر بامية من الخضروات الموسمية وهي متوفرة بشكل كتير و تفيد الجسم بشكل جيد ، وعلى الرغم من أن الكثيرين منا يأكلون بامية بشكل متكرر إلا أن الكثيرين لا يعرفون قيمتها الغذائية، لذلك نحن سوف نوضح أهم الفوائد الصحية للبامية من خلال الأسطر التالية.

القيمة الغذائية لخضرة بامية


تحتوي بامية على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف والعناصر الغذائية الأخرى ، فهي تحتوي على فيتامينات أ ، B 1 ، B 3 ، B 6 ،G ، C وتمنح الجسم العديد من الألياف الغذائية مع حمض الفوليك والكالسيوم والزنك وكذلك المغنيسيوم والعديد من الفيتامينات.

بامية كغذاء صحي للجسم لم تعرف عنها من قبل?


تعتبر بامية من أفضل الخضروات الموسمية وعند طهي بامية قد تجد مادة لزجة حولها. هذه المادة تجعل الشوربة الناتجة عن طبخ بامية لذيذة جدا ومفيدة جدا، وإذا كنت لا ترغب في طهي حساء بامية يمكنك طهيها بطريقة أخرى عن طريق تقليب شرائح بامية عن طريق إضافة بعض الزيت والملح والبصل ويمكنك أضف إليها بعض الذرة أيضًا.

أهم الفوائد التي توفرها خضرة بامية لصحة الإنسان هي:


1- مساعدة المرأة الحمل والفيتامينات الموجودة في بامية.
بامية داعم قوي للحمل الصحي لاحتوائها على نسبة عالية من حمض الفوليك وهو مركب طبيعي مهم جدا للمرأة الحامل، والفيتامينات الموجودة في بامية تحمي الجنين من أمراض معينة مثل السنسنة المشقوقة والعديد من المشاكل التي قد يتعرض اليها الجنين . كما أنه يساعد في تطوير نمو الخلايا الجديدة والحفاظ عليها، وبالتالي فإن بامية تساعد على ضمان نمو صحي وسليم الجنين.

2- تساعد خضرة بامية في محاربة مرض السكري
نظرًا لأن العناصر الغذائية الجيدة والألياف الطبيعية الموجودة في بامية ، فإنها أيضا تعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم ، فهي مفيدة جدًا للمرضى الذين يعانون من مشكل ارتفاع مستوى السكر في الدم لأنها أيضا تساعد علي تبطئ امتصاص السكر في الدم.

3- فوائد خضرة بامية لصحة الكلي
في الدراسة طبية حديثة و المتطورة ، أظهرت أن نسبة الأشخاص الذين يحرصون على تناول خضرة بامية بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بأمراض الكلى، وبالتالي فإن تناول بامية يساعد بشكل كبير على تفادي مشاكل الكلى و مفيد جدًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكلى الاخرى.

4- مطهر جيد للقولون
بامية مطهر جيدة و قوي جدا للقولون لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف والمواد المغذية الموجودة فيها، حيث تساعد هذه الألياف في الهضم الصحي والسليم وتعمل كمطهر للأمعاء والقولون.

5- تساعد خضرة بامية على منع الربو
كما أثبتت الدراسة الطبية أن فيتامين C الموجود في بامية يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالربو عند الأطفال وكذلك لدى الأشخاص المعرضين له ، كما أنه يقي من العديد من أمراض الجهاز التنفسي لدى الأطفال والبالغين.

6-تساعد خضرة بامية في تفتيح البشرة
تحتوي بامية على فيتامين سي الذي يعتبر من أهم الفيتامينات لصحة الجلد، إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في بامية ، فهو يساعد على إصلاح أنسجة الجسم التالفة ويساعد على نمو الأنسجة المرتبطة بالكولاجين ، لذا فإن تناول البامية سيساعدك يحافظ على نضارة وجهك وبشرتك.

7- تساعد خضرة بامية في إنقاص الوزن
توفر البامية سعرات حرارية أقل نسبيًا من السعرات الحرارية الموجودة في الوجبات الغذائية العادية ، وقد وجد أن تناول كمية صغيرة من بامية كافٍ لإشباع، مما يتيح اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ويشجع على فقدان الوزن.

8- المادة اللزجة الموجودة في بامية تتحد مع الكوليسترول والأحماض الصفراوية التي تحمل السموم التي يحملها الكبد لإخراجها من الجسم.

9- 
تساعد خضرة بامية علي محاربة مقاومة آلام القضاء على نزلات البرد
تتشابه تركيبة بامية وفوائدها مع المخاط في وجود مادة غروانية في كليهما مفيدة جدا في تهدئة آلام الالتهابات المعوية ومقاومة الإمساك والقضاء على نزلات البرد ومنع التهاب الأغشية المخاطية المغلفة في الجهاز الهضمي ، حيث يمد الجسم بكميات كافية من الماء ، ويمنع تقلصات المعدة.

بعد أن عرفت هذه الفوائد المذهلة عن بامية ، يجب أن تجعل بامية جزءًا من نظامك الغذائي بنظام وانتظام ليس بشكل دائم من أجل تحقيق التوازن في أداء وظائف الجسم.

مصادر المقال


google-playkhamsatmostaqltradent