recent
الجديد عن الصحة

اسباب جفاف الجلد : اهم طرق سهلة للعلاج

الصفحة الرئيسية

 تعتبر اسباب جفاف الجلد من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، نتيجة العديد من العوامل منها الصحية والنفسية والبيئية مما يؤثر سلبا على صحة الشخص النفسية والجسدية.


اسباب جفاف الجلد
اسباب جفاف الجلد



كثيرا ما تظهر اسباب جفاف الجلد في فصل الخريف و الشتاء وينتج هذا الجفاف نتيجة لتعرض الوجه لتيارات هوائية باردة وعدم تجفيف الوجه بشكل جيد أو نتيجة عوامل صحية قد تكون سبب جفاف الجلد أو عدم الحفاظ على رعاية البشرة بشكل جيد.

أكثر اسباب جفاف الجلد شيوعا


يعاني العديد من الأشخاص من أسباب جفاف الجلد الشديد لفترات طويلة نتيجة تكون طبقة جافة تؤدي إلى تشققات وبقع جفاف جلدية سطحية لبشرة الوجه.

وتعد هذه المشاكل شيوعا لدى النساء والأطفال وكبارالسن وأشخاص دو البشرة الأكثر حساسية و أيضا الرجال على حدٍ سواء.

في بعض الأحيان تعود اسباب جفاف الجلد من العوامل النفسية والبيئية والصحية، وفي بعض الأحيان قد تدل على وجود مرض باطني قد يعاني منه الشخص, فيما يلي نقدم اهم الأسباب التي قد تؤدي إلى اسباب جفاف الجلد وطرق الوقاية.

الأسباب الأكثر شيوعا لجفاف الجلد


  1. الإستخدام المفرط في استعمال صابون الذي يحتوي على مواد تزيل زيوت دهنية في بشرة الوجه والتي تؤدي إلى أسباب جفاف البشرة الدهنية.
  2. الاستخدام المفرط في ستعمل مواد تجميل و المطهرات.
  3. إستعمال وصفات تجميلية خاطئة وغير صحية.
  4. عمول المناخ مثل الرطوبة و الحرارة. 
  5. الاستحمام المتداوم.
  6. إستعمال بعض الأدوية. 
  7. مشاكل جلدية مثل الصدفية والأكزيما.
  8. إستخدام الأجهزة تدفئة في المنزل قد تؤدي إلى اسباب جفاف الجلد .
  9. الأستحمام بالماء سخن لمرات متعددة و لفترة طويلة.

الأسباب البيئة لجفاف الجلد


تعد بعض اسباب جفاف الجلد نتيجة عوامل بيئية من بينها التقلبات المناخية المفاجئة والتي تعد من اسباب جفاف الجلد وتشققه وذلك نتيجة تقلب الجو المفاجئ من برد إ حار, وهذا يعد من أهم الأسباب وأسباب أخرى سنذكرها في ما يلي :

تعرض المستمر لضربات البارد أثناء فصل الشتاء، يؤدي إلى ضعف الجلد البشرة من مرونتها خاصتا اذا كانت لتيارات هوائية باردة جدا. 

استخدام الأجهزة التدفئة والمكيفات بكثرة في الشتاء والصيف.

الاستحمام المتداوم وخاصة بالماء الساخن قد يؤدي إلى أسباب جفاف الجلد الشديد نضرا لأنّ الماء الساخن يمكن ان يؤدي الى جفاف الجسم من الداخل وقد يعد الماء الساخن من اسباب جفاف الجلد.

استخدام بعض المواد التنظيف، وسائل غسل اليدين وخاصة التي تحتوي على مواد كيميائية وبعض العطور المزيلة والتي تؤدي راحتها إلى الوقوع في اسباب جفاف الجلد.

الأسباب الصحية لجفاف الجلد


تعد اسباب جفاف الجلد من المشاكل الصحية التي قد تنبئ بوجود مشاكل صحية داخلية متل : 

مشاكل في الغدة الدرقية , تعتبر الغدة الدرقية من أهم الأجهزة التي تساعد في علاج جفاف الجلد وتشققه عند إفرازها للزيوت الطبيعية والمرطبة للجلد. .
وإنّ قل نشاط الغدة الدرقية قد يؤدي إلى أسباب جفاف الجلد ونقص فيتامين الطبيعي والمرطبة للجلد.

تعرض الجسم إلى اسباب جفاف الجلد بسبب نقص في شرب السوائل كالماء أو تعرض الجسم حالات القيء أو الإسهال التعرق الشديد. 

مشكل فقر الدم, نقص الجسم من الفيتامينات و المعادن المهمة للجلد و البشرة, يفقد الجلد والبشرة حيويتها ويتسبب ذلك بجفافهما. 

بعض أمراض الجلدية كا الكزيما والصدفية والتي قد لا تتبين اعرضها في المراحل الاولي.

مضاعفات اسباب جفاف الجلد


معظم اسباب جفاف الجلد قد يتم علاجها خلال تتبع نظام وعادات صحية جيدة, وأخذ بعض الوصفات طبية الصحية التي من شأنها أن تساعد في علاج جفاف الجلد والحكة. أما إذا كان الشخص يعني من مضاعفات التالية، فيجب زيارة طبيب المختص لحل اسباب جفاف الجلد. وهي كتالي:
  • تقشر على مستوى الجلد
  • حكة تنتج إلتهابات و جروح 
  • حكة واحمرار مفرط على متن بشرة 
  • امتنع عن النوم بسبب الحكة المزعجة 
  • عدم الوصول إلى أي نتائج بعد إستعمال العلاجات الطبيعية المنزلية 
إذ لم يتم استشارة طبيب مختص وعلاج مضاعفات البشرة الجافة ، قد يتطور الأمر وقد تسبب في الألتهابات و مشاكل جلدية أخرى مثل الأكزيما والصدفية.
 

أعراض جفاف الجلد


  1. الأحساس بتشديد في الجلد عند الاستحمام 
  2. ملمس خشن على الجلد في بعض الأحيان قد تصاحبه حكة خفيفة 
  3. ظهور بعض الخطوط أو شقوق على مستوى الجلد 
  4. ظهور بعض الإحمرار طفيف على الجلد 

طرق الصحيحة لعلاج اسباب جفاف الجلد


أهم طرق لعلاج اسباب جفاف الجلد, عن طريق استخدام مستحضرات خاصة لترطيب الجلد بالإضافة إلي الحد من تعارض للماء الساخن، أيضا يجب تجنب الأستحمام طويل وعدم استحمام أكتر من مرة خلال اليوم الوحيد.

تجنب صابون المسبب في تلف البشرة والجلد وتعويضه بي جل الأستحمام نضرًا لاحتوائه على مواد مرطبة للجلد.

حاول قدر الإمكان في أوقات التي يكون فيها طقس بارد تغطية جميع أجزاء الجسم علي قدرة الإمكان، أما الأشخاص الذي يتطلب عملهم غمار اليدين بالماء لفترات طويلة فعليهم ارتداء القفزة المطاطية لحماية الجلد من مشاكل جفاف الجلد وتغير لونه.

حاول تجنب قدر الإمكان تعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة بشكل مباشر حتى في فصل شتاء، التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة قد تسبب أضرار كبيرة على مستوى الجلد, الأضرار تدهور بشكل تدريجي وتسبيح دائمة ويصعب التخلص منها.

في بعض الحالات يمكن تغلب على مشاكل اسباب جفاف الجلد عند تغير بعض العدة الخاطئة خصوصا عند إستعمال المستمر للمرتبة طبيعية. 

الأعتماد على الوجبات الغنية بأوميجا 3 مضادات الأكسدة والتي تقلل من الإصابة بجفاف البشرة مثل البندورة والتوت.

استخدام بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند الذي يحتوي على أحماض دهنية تساعد على إفراز الدهون على مستوى البشرة بشكل جيد.

الشوفان يساعد الشوفان على حماية البشرة من الاحمرار وعلاج البشرة من الالتهابات لكون الشوفان يحتوي علي مضادة الالتهاب.

العسل يساعد العسل على تقوية البشرة لكونه غني بالمضادات الحيوية طبيعية, يساعد على التخلص من الميكروبات و البكتيريا التي تساهم في علاج جفاف الجلد وتشققه كما يتفاعل مع البشرة وعلاجها بسرعة.
 

علاج بالأدوية


إذا لم يكن هناك أي نتائج في العلاجات المنزلية ، ينصح بزيارة طبيب إختصاصي لوصف البروتوكول الخاص لعلاج اسباب جفاف الجلد والبشرة وصف الأدوية المناسبات لعلاج اسباب جفاف الجلد.
مصادر المقال

















google-playkhamsatmostaqltradent