recent
الجديد عن الصحة

فوائد الصحية لفاكهة الكاكا ربما لا تعرفها

الصفحة الرئيسية
فاكهة الكاكا فاكهة شتوية، يبدو شكلها علي على شكل طماطم، ذات قشرة برتقالية زاهية ناعمة وطنها الأصلي الصين، تم إكتشافها من من قبل عالم الطبيعة البريطاني الشهير جوزيف بانكس.


فوائد الصحية لفاكهة الكاكا ربما لا تعرفها
فوائد الصحية لفاكهة الكاكا ربما لا تعرفها


المصدر الرئيسي لفاكهة الكاكي 


تنمو فاكهة الكاكا على شجرة تسمى البرسيمون(بالإنجليزية Persimmon)، تعتبر هذه الفاكهة من الفواكه رائعة لدى العديد من الأشخاص نادرا لي مذاقها الذي يعتبر من أحسن الأذواق في فاكهة الكاكا، تعتبر فاكهة الكاكا من الفواكه الأكثر تكيفاً مع تغيرالمناخيي سوا كان شديد البرودة أوالعكس من ذلك، فهي تعتبر من أشد الفواكه تحملا ولا تخشى الصقيع المتأخر في الربيع أو الازدهار المتأخر أيضًا.
يتم نزاع تمرات فاكهة الكاكا من فترة ما بين أكتوبر إلى يناير. يتم إنتاج فاكهة الكاكا في الآونة الأخيرة بشكل كبير نظرا لكثرة إستهلاكية المتزايد.

اليوم بشكل أساسي في الصين وكوريا واليابان وفيتنام والبرازيل. وعادة ما تصدير فاكهة الكاكا من دول متل فرنسية أو إسبانية أو إسرائيل.

فوائد صحية  لفاكهة الكاكا


من المؤكد أن فاكهة الكاكا أو البرسيمون صحية للغاية! ستندهش ببساطة من العديد من الفوائد الصحية التي ستكسبها من فاكهة الكاكا في نظامك الغذائي المعتاد.

لقرون تم استخدام ثمار الكاكا في الطب الشعبي الشرقي لعلاج مجموعة من الحالات صحية . فيما يلي بعض الفوائد التي يتحدث عنها العلم الحديث.

تحمي فاكهة الكاكا الأبصار من تلف لكونها تحتوي علي مستوى عالٍ بشكل استثنائي من اللوتين والزياكسانثين، وهما نوعان كاروتين و يميلان، تعمل هذه المركبات كمضادات للأكسدة ، وتحمي من فقدان البصر بالإضافة إلى ذلك ، فإن محتوى فيتامين C وفيتامين E في فاكهة الكاكا وتحمي أيضًا من الأكسدة.

  • يعزز صحة الدماغ

تحتوي فاكهة الكاكا على مركب طبيعي يسمى fisetin، وهو مضاد للأكسدة له العديد من الفوائد للدماغ. يعزز Fisetin الذاكرة طويلة المدى، ويمنع الخلل في الخلايا العصبية ، ويحمي من الزهايمر.

تم الإبلاغ أيضًا عن Fisetin، والذي يمكن العثور عليه أيضًا في التفاح والفراولة وجذر اللوتس ، لتقليل تلف الدماغ الناجم عن السكتات الدماغية . وعن طريق زيادة مستويات السيروتونين.

  • يحمي صحة القلب

عندما يتعلق الأمر بصحة القلب، فإن الفاكهة والخضروات هي السائدة. أظهرت مراجعة كبيرة للدراسات أن تناول 10 حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا يقلل من معدلات الإصابة بأمراض القلب بنسبة 28٪ وخطر الوفاة المبكرة بنسبة 31٪. 4

يقلل البوتاسيوم الموجود في فاكهة الكاكا من ضغط الدم ، بينما يساعد حمض الفوليك وفيتامين ج في منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية. مع وجود 6 جرامات من الألياف لكل فاكهة ، فإن تناول ثمرة الكاكا أو اثنتين يساهم في حماية صحة القلب . توصية بما لا يقل عن 25 جرامًا في اليوم.

  • قد تساعد في منع سرطان القولون

تبين أن الفواكه من الفئة البرتقالية والصفراء ، بما في ذلك فاكهة الكاكا ، تقلل من معدل الإصابة بسرطان القولون لدى النساء. يُعتقد أن محتوى بيتا كاروتين يساعد في التحكم في نمو الخلايا السرطانية وانتشارها. يعتبر البرسيمون أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف ، وهو أمر ضروري لعملية الهضم الجيدة والتخلص المنتظم من السموم من الجسم.

  • يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام

تعتبر أوراق فاكهة الكاكا غنية بالمركبات النباتية المفيدة التي يعتقد أنها تساعد في مجموعة متنوعة من الأمراض. درست الأبحاث الحديثة قدرتها على صحة العظام، ووجدت أن السكريات الموجودة في أوراق فاكهة الكاكا تمنع التعبير الجيني للخلايا الآكلة للعظام ، وهي الخلايا المسؤولة عن انهيار العظام. تشير هذه النتائج إلى الفوائد المحتملة في الوقاية من هشاشة العظام بعد سن اليأس ، وكذلك التهاب اللثة والتهاب المفاصل الروماتيز.

تحتوي فاكهة الكاكا على العديد من فيتامينات B وعدد من الفيتامينات الأخري مثل (البيريدوكسين - Pyridoxine) و(حمض الفوليك - Folic acid) و(الثيامين - Thiamine)، وجميعها أجزاء أساسية من العمليات الأنزيمية المختلفة ووظائف التمثيل الغذائي في الجسم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة طاقتنا وتحسين مظهر عضلاتنا وتحسين عملية الهضم وإعطاء دفعة لنظام المناعة لدينا. يعتبر البرسيمون أيضًا مصدرًا مهمًا لفيتامين C و A و E.

دور فاكهة الكاكا في الوقاية من الأمراض والشيخوخة


ربما لا يعرف العديد من الأشخاص أن فاكهة الكاكا يمكن أن تكون فعالة في علاج مشاكل الإسهال والبواسير لكونها تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين البوتاسيوم والكالسيوم التي تساعد أيضا على التخلص من فضلات الاجسام و ياسعيد علي الاستفراغ المتنا بشكل أسرع .

يُزعم أن فاكهة البرسيمون تمنع الشيخوخة. لكونها تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين أ وبيتا كاروتين ولوتين والليكوبين والكريبتوكسانثين التي تعمل كمضادات للأكسدة في جسم الإنسان. من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي ، تمنع الفيتامينات الموجودة في البرسيمون علامات الشيخوخة المبكرة ، مثل التجاعيد والبقع العمرية.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساهم الاستخدام المنتظم للكاكي في الوقاية من عدم وضوح الرؤية، والتعب، وضعف العضلات، وحتى مرض الزهايمر، و يمكن أن يقلل البرسيمون من ضغط الدم وبالتالي يحسن الدورة الدموية ونظام القلب والأوعية الدموية ، ويمنع أمراض القلب المختلفة نظرًا لوفرة البوتاسيوم. وكذلك تعمل فاكهة الكاكا الغذائية بشكل طبيعي على تحفيز الهضم والقضاء على مشاكل الإمساك. بشكل عام، البرسيمون يمنح الجهاز الهضمي دفعة هائلة ، وبالتالي يمكن أن يحمينا من سرطان القولون.

القيمة الغذائية  لفاكهة الكاكا


تحتوي فاكهة الكاكا على العديد من فيتامينات مثل البيريدوكسين وحمض الفوليك والثيامين، جميعهم أجزاء أساسية من العمليات الأنزيمية لمختلف الوظائف الغذائية في الجسم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة طاقتنا وتحسين مظهر عضلات الجسم وتحسين عملية الهضم وإعطاء دفعة جيدة لنظام المناعة لدى الإنسان. تعتبر فاكهة الكاكا مصدرًا مهمًا لفيتامين C و A و E.

نصائح حول تحضير فاكهة الكاكا وتقديمه 


يمكن أن تؤكل فاكهة الكاكا طازجة أو مجففة أو مطبوخة. يمكن تناول الصنف المجفف كوجبة خفيفة وفي الحلويات. يختلف هيكل الكاكا من متماسك إلى طري. في بعض أجزاء جنوب شرق آسيا ، تُستخدم فاكهة الكاكا لإعداد الشاي. بشكل عام،بدلا من البلدان الآخرة تستعمل فاكهة الكاكا كا فاكهة تستحضر عند الوجبة و يمكن صنع العصائر الطازجة منها.

يمكن استخدام فاكهة الكاكا المجفف في صناعة البسكويت، والكعك، والحلويات، والسلطات، ووضع إضافات للحبوب. يتم استخدامها على نطاق واسع في صنع (طبق كوري تقليدي، sujeonggwa طبق صنية)، بينما تستخدم الفاكهة الناضجة المخمرة في صنع خل الكاكا المسمى "خل البرسيمون".

الصفات الغذائية لفاكهة الكاكا


فاكهة الكاكا غنية في السكر والألياف و فيتامين A و فيتامين C . بل هو أيضا مصدر إثارة للاهتمام من المواد المضادة للاكسدة، والمغنيسيوم و البوتاسيوم . يقدم لحمها نكهة ناعمة وحلوة، قريبة من المانجو أو الخوخ . بمجرد نضج فاكهة الكاكا، لن يتم احتفظ بها كثيرا نظرا لسرعة نضجها سريع لدى من الجيد استهلاكها عند شراء.
مصادر مقال

 فاكهة الكاكا


google-playkhamsatmostaqltradent