recent
الجديد عن الصحة

أهم الفوائد الصحية الشوكولاتة الداكنة

الصفحة الرئيسية
الشوكولاتة الداكنة مليئة بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تكون فائدة بشكل إيجابي على صحتك لأنها مصنوعة من بذور شجرة الكاكاو، وهي واحدة من أفضل مصادر مضادات الأكسدة الموجودة في طبيعة، توضح الدراسات أن الشوكولاتة الداكنة (وليس الشوكولاته المصنوعة من السكر) أنّ لها العديد من الفوائد الصحة المهمّة الدماغ وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


أهم الفوائد الصحية الشوكولاتة الداكنة
 أهم الفوائد الصحية الشوكولاتة الداكنة 



في هذه المقالة سنرى 7 فوائد صحية للشوكولاتة الداكنة وافق الدراسات.

القيمة الغذائية للشوكولاتة الداكنة


إذا قمت بشراء قطعة شوكولاتة داكنة عالية الجودة تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، فهي في الواقع مغذية تمامًا وتحتوي على كمية مناسبة من الألياف القابلة للذوبان جودة الشوكولاتة الداكنة غنية جدًا بالألياف والحديد والمغنيسيوم والنحاس وبعض المعادن الأخرى.

القيمة الغذائية :
  • 11 جرامًا من الألياف
  • 67٪ من  للحديد
  • 58٪ من  للمغنيسيوم
  • 89٪ من  للنحاس

كما أنها غنية بالبوتاسيوم والفوسفور والزنك.
بالطبع ، 100 جرام  هي كمية الموصى به إلى حد ما يجب أن تستهلكه يوميًا. تأتي جميع هذه العناصر الغذائية أيضًا مع 600 سعر حراري وكميات معتدلة من السكر ولهذا السبب ، يفضل استهلاك الشوكولاتة الداكنة باعتدال.

يحتوي أيضًا على منشطات مثل الكافيين والثيوبرومين ، ولكن من غير المحتمل أن يبقيك مستيقظًا في الليل لأن كمية الكافيين صغيرة مقارنة بالكافيين موجودة في القهوة.

 مصدر قوي لمضادات الأكسدة


الشوكولاتة الداكنة مليئة بالمركبات العضوية النشطة بيولوجيًا وتعمل كمضادات للأكسدة. وتشمل هذه المواد البوليفينول و الفلافانول والكاتيكين وغيرها، أظهرت إحدى الدراسات أن الكاكاو والشوكولاتة الداكنة لها نشاط مضاد للأكسدة، والبوليفينول والفلافانول أكثر من أي فواكه أخرى تم اختبارها، والتي شملت التوت ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن حبوب الكاكاو الخام غير المعالجة هي من بين الأطعمة الأعلى تسجيلًا في اختبارتها.

بشكل أساسي، وضع الباحثون مجموعة من الجذورالحرة (السيئة) على عينة من الطعام ورأو كيف يمكن لمضادات الأكسدة في الطعام أن "تنزع" الجذور.

 تحسن تدفق الدم ويخفض ضغط الدم


يمكن أن تحفز الفلافانول في الشوكولاتة الداكنة ، بطانة الأنبوب (الشريان) ، لإنتاج أكسيد النيتريك  (NO3).

تتمثل إحدى وظائف NO3  في إرسال إشارات إلى الشرايين للاسترخاء، مما يقلل من مقاومة تدفق الدم وبالتالي يقلل من ضغط الدم.

تظهر العديد من الدراسات الخاضعة للرقابة أن الكاكاو والشوكولاتة الداكنة يمكنها تحسين تدفق الدم والمساعدة على خفض ضغط الدم، على الرغم من أن التأثيرات عادة ما تكون خفيفة.

ومع ذلك، لم تظهر أي دراسة على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أي تأثيرات عكسية تشير فيها أنا شوكولاتة الداكنة لها عوامل سلبية  لمشاكل ارتفاع ضغط الدم .

إن المركبات النشطة بيولوجيا في الكاكاو قد تحسن تدفق الدم في الشرايين وتتسبب في انخفاض بطيء جدا ولكن مهم أخذ الاحتياطات اللازمة عند الأكل الشوكولاتة واستشارات طبيب مختص لتفادي أي مشاكل قد تؤدي إلى وعكة صحية.

تحسين مستوى كوليسترول في الدم (HDL)


يمكن أن يحسن تناول الشوكولاتة الداكنة العديد من عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب من بينها أمراض الكوليسترول.

في دراسة مضبوطة،  وجدا العلماء الشوكولاتة الداكنة المسحوق من الكاكاوتُقليل نسبة الكوليسترول الضار المؤكسد بشكل ملحوظ لدى الرجال. كما زاد من نخفض إجمالي من مستوى كوليسترول في الدم لأولئك الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول (HDL و LDL) وهذا يجعل جزيء (LDL) كوليسترول البروتين الدهني منخفض بكثافة (LDL) متفاعلًا وقادرًا على مساعدة الأنسجة الأخرى، مثل بطانة الشرايين(بالإنجليزية: Endothelium) في قلب.

من المنطقي حقًا أن الكاكاو يخفض (LDL) المؤكسد. يحتوي على وفرة من مضادات الأكسدة القوية التي تصل إلى مجرى الدم وتحمي البروتينات الدهنية من التلف التأكسدي.

يمكن أن تقلل الشوكولاتة الداكنة أيضًا من مقاومة الأنسولين، وهو عامل خطر شائع آخر للعديد من أمراض مثل أمراض القلب والسكري وكذلك تقي الشوكولاتة الداكنة من عوامل الإصابة بامراض المزمنة وكل مينا أمراض القلب وسكر وتحسين حساسية الأنسولين.

 تقليل الإصابة بأمراض القلب


يبدو أن المركبات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة تحمي للغاية من أكسدة (LDL)

على المدى الطويل، عند أكل شوكولاتة داكنة وليست شوكولاتة الآخرة مليئة بسكرية فقد تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الشرايين، مما يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

في الواقع ، تظهر العديد من دراسات المراقبة والتي تشير إلى التأثيرات الإيجابية وفعالية الشوكولاتة الداكنة في الوقاية من أمراض قلب و شيرين.

في دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية على 470 رجلًا مسنًا، ليستعملهم الشوكولاتة الداكنة لمدة  تم كشف على ان شوكولاتة داكنة تقليل خطر الوفاة من أمراض القلب بنسبة هائلة تصل إلى 50 ٪ على مدى 15عامًا.

كشفت دراسة أخرى أن تناول الشوكولاتة مرتين أو أكثر في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة  بامراض الشرايين بنسبة 32٪. وكانت للشوكولاتة دورا ايجابيا على صحة القلب.

أظهرت دراسة أخرى أن تناول الشوكولاتة الداكنة أكثر من 5 مرات في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 57٪ ،هذه الدراسات هي دراسات للملاحظة ، لذلك لا يمكن أن تثبت أن الشوكولاتة تقلل من المخاطر أمراض القلب حساب نوعية الشوكولاتة المستعملة هل جيدا أم لا

ومع ذلك، نظرًا لأن العملية البيولوجية المعروفة (انخفاض ضغط الدم و LDL المؤكسد) ، فمن المعقول أن تناول الشوكولاتة الداكنة بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب حساب  دراسات انخفاضا كبيرا في خطر الإصابة بأمراض القلب بين أولئك الذين يستهلكون معظم الشوكولاتة.

المحافظة على صحة البشرة


قد تكون المركبات النشطة مفيدة بيولوجيًا الموجودة في الشوكولاتة الداكنة مفيدة لبشرة.

يمكن أن يحمي الفلافونول الموجود في الشوكولاتة الداكنة من أضرار أشعة الشمس، ويحسن تدفق الدم إلى الجلد ويزيد من كثافة البشرة وترطيبها أظهرت الدراسات أن مركبات الفلافانول من الكاكاو يمكن أن تحسن تدفق الدم إلى الجلد وتحميه من أضرار أشعة الشمس، إذا كنت تخطط لقضاء عطلة على الشاطئ ، فكر في تحميل الشوكولاته الداكنة معك.

 تحسن وظيفة الدماغ


 قد تعمل الشوكولاتة الداكنة أيضًا على تحسين وظيفة الدماغ، أظهرت دراسة واحدة من المتطوعين الأصحاء أن تناول الكاكاو عالي الفلافانول لمدة خمسة أيام أدى إلى تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.

مما يساعد على تحسين الوظيفة الإدراكية بشكل كبير لدى كبار السن من ذوي الإعاقات العقلية. قد يحسن الطلاقة نطق والعديد من عوامل صعوبة التكلم، بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مواد منشطة مثل الكافيين والثيوبرومين ، والتي قد تكون سببًا رئيسيًا في تحسين وظائف الدماغ على المدى القصير، قد يحسن الكاكاو أو لوح الشوكولاتة الداكن وظائف المخ عن طريق زيادة تدفق الدم. كما يحتوي على منبهات مثل الكافيين والثيوبرومين.

ملاحظة : بالتأكيد ، هذا لا يعني أنه يجب عليك بذل قصارى جهدك واستهلاك الكثير من الشوكولاتة كل يوم.

ربما خذ مربعًا أو اثنين بعد العشاء وحاول تذوقهما حقًا. إذا كنت تريد حقًا فوائد الكاكاو بدون السعرات الحرارية في الشوكولاتة ، ففكر في صنع الكاكاو الساخن بدون أي كريم أو سكر.

كن على علم أيضًا أن الكثير من الشوكولاتة في السوق ليست صحية.
اختر الأشياء عالية الجودة - لوح شوكولاتة داكنة بمحتوى 70٪ أو أعلى من الكاكاو. قد ترغب في الاطلاع على هذا الدليل حول كيفية العثور على أفضل الشوكولاته الداكنة.

عادةً ما تحتوي الشوكولاتة الداكنة على بعض السكر، لكن الكميات عادة ما تكون صغيرة جدًا وكلما كانت الشوكولاتة داكنة، كنت الشوكولاتة جيدة وقل السكري

الشوكولاتة هي واحدة من الأطعمة القليلة التي طعمها لذيذ مع توفير فوائد صحية كبيرة.
مصادر المقال
فوائد صحية للشوكولاته

الشوكولاتة الداكنة

الفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة

google-playkhamsatmostaqltradent